• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..محاسبة المسؤولين عن غزو العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 مايو 2015

الاتحاد

محاسبة المسؤولين عن غزو العراق

يقول محمد عارف: عندما كتبتُ في 10 مايو 2003 مقالة «ألف ليله وليلة الجديدة»، لم أكن أتَوقع آلاف ليالي الحرب اللاحقة في العراق والمنطقة. كان الاحتلال في بدايته، والقتلى بالعشرات، والفضائح بملايين الدولارات، وبينها ما نقلتُه عن صحف بريطانية حول 13 مليون دفعتها «المخابرات المركزية الأميركية» للزعيم الديني مجيد الخوئي لرص صفوف الشيعة المعتدلين حول واشنطن، واغتيل الخوئي حالما وصل النجف. وكانت أول فضيحة أمنية مقاولة 48 مليون دولار مع شركة «داينكورب» لإنشاء قوةٍ شُرطيّة من ألف شخص، و«تعليم العراقيين احترام القانون والديمقراطية». وظهر أن عاملي الشركة كانوا متورطين خلال الحرب اليوغسلافية بأعمال تهريب، وبيع أسلحة، وتزوير جوازات، واختطاف فتيات من مسلمي البوسنة، وبيعهن في أسواق الرقيق الدولية. وقبل أن تبلغ نفقات الحرب والنهب والاختلاس التريليونات كانت أكبر فضيحة تتعلق بإنفاق «المخابرات الأميركية» 150 مليون دولار لإنشاء «حزب المؤتمر» لأحمد الجلبي المرشح آنذاك لحكم العراق.

نادي دبي وجائزة الصحافة

يقول د. أحمد عبدالملك إن النسخة 14 من منتدى الإعلام وجائزة الصحافة العربية، كانت جديدة.. وقد توفّر لها مناخ مريح لمناقشة قضايا الإعلام العربي. في النسخة 14 من منتدى الإعلام العربي الذي نظمه «نادي دبي للصحافة»، احتفالاً بتوزيع جائزة الصحافة العربية، كان المشهد العربي حاضراً. وكان من حُسن الطالع أن تفوز جريدة «الاتحاد» بجائزة فئة الصحافة الذكية التي تم استحداثها هذا العام، ومعها جائزة الصحافة التخصصية، وبذلك نهنئ القائمين على الجريدة وعلى رأسهم الأستاذ محمد الحمادي رئيس التحرير.

ولأن هموم الأمة ظلت ولا تزال في صدور الإعلاميين العرب، فقد ظهر ذلك خلال المنتدى، مع المتحدثين وفي الورش والنقاشات التي تناولت القضايا العربية. وكما جاء على لسان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فإن هذه الجائزة قد اكتسبت ثقةً عالية ورسَّخت لنفسها مكانة في نفوس آلاف الصحفيين والمثقفين وأصحاب الفكر.

ولعل تواجد أكثر من ألفي إعلامي وأكاديمي وخبير في المنتدى، يؤكد سعي إدارة المنتدى لجعله برلماناً إعلامياً عربياً ينعقد سنوياً لتدارس أحوال الإعلام العربي وسبل تطوير أدائه. فالحوارات المثارة حول القضايا الأساسية للإعلام العربي مفيدة لأصحاب المهنة، كما أنها ترفع بعض الاحترازات حول جدوى الحوار والنقد.
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا