• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الكافيين قد يضر بالصحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 مايو 2015

أ ف ب

قد يضر استهلاك أكثر من 400 ميليجرام من الكافيين في اليوم الواحد (أي أكثر من أربعة فناجين إسبريسو) بالصحة، لا سيما عند النساء الحوامل والأشخاص دون الثامنة عشرة، على ما كشفت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية (إفسا).

وللمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الأوروبي، أوصت الوكالة بتحديد جرعات يومية من الكافيين ينبغي عدم تخطيها لتجنب زيادة خطر الإصابة باضطرابات في القلب والأوعية الدموية.

وأوضح الناطق باسم "إفسا" أن الجرعة اليومية من الكافيين التي لا تشكل أي خطر على صحة البالغين تساوي 400 ميليجرام في اليوم الواحد، علما أن فنجان إسبريسو يضم كمية تتراوح بين 70 و100 ميليجرام.

لكن هذه الجرعة تنخفض إلى 200 ميليجرام للنساء الحوامل بغية تجنب تداعيات الكافيين على الجنين وإلى 3 ميليجرامات للكيلوجرام الواحد من وزن الجسد عند الأطفال والمراهقين. فهؤلاء قد يفرطون في استهلاك الكافيين من خلال تناول مشروبات الطاقة وتلك الغازية.

وقال الناطق باسم الوكالة إن "الخطر ليس كبيرا، لكنه موجود. والأهم هو أن يأخذ المستهلكون في الحسبان المصادر المتعددة للكافيين، وليس القهوة فحسب".

ولفت إلى أنها "المرة الأولى التي يجري فيها تقييم المخاطر الناجمة عن استهلاك الكافيين، بغض النظر عن مصدرها الغذائي، على صعيد الاتحاد الأوروبي".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا