• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«سبيس إكس» تطلق أقمار التجسس والعسكرية الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 مايو 2015

(رويترز)

أعلن سلاح الجو الأميركي أنه أصدر ترخيصا لشركة «سبيس إكس» الخاصة لإطلاق أقمار التجسس والأقمار العسكرية الأميركية، لتنهي بذلك احتكار «التحالف المتحد» الذي شكلته «لوكهيد مارتن» و«بوينج» عام 2006. واتخذ القرار الذي أعلن عنه أمس الثلاثاء بعد عامين من المناقشات والمراجعات والنزاعات القانونية بين سلاح الجو الأميركي وشركة «سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز» المعروفة باسم «سبيس إكس». وهذا يعني أن الشركة التي أسسها رجل الأعمال إيلون ماسك يمكنها أن تنافس بصاروخها فالكون 9 على إطلاق الأقمار الصناعية الخاصة بالأمن القومي الأميركي.

وقالت ديبورا جيمس وزيرة سلاح الجو الأميركي في بيان إن «ظهور سبيس إكس كشركة توفر عمليات إطلاق تجارية قابلة للتطبيق يتيح فرصة التنافس على خدمات الإطلاق وذلك للمرة الأولى منذ نحو عشر سنوات». وستتاح أول فرصة أمام «سبيس إكس» للتنافس مع التحالف المتحد للإطلاق في يونيو. وذلك بعد أن قال سلاح الجو الأميركي انه سيطرح عملية لإطلاق أقمار صناعية إضافية خاصة بالنظام العالمي الثالث لتحديد المواقع «جي.بي.إس» التي تصنعها «لوكهيد».

وجاء حصول «سبيس إكس» على هذا الترخيص الذي كان متوقعا في الأصل في ديسمبر الماضي  بعد عامين من المراجعات المكثفة من جانب سلاح الجو والشركة الخاصة التي فازت بالفعل بعقود هامة مع إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» لنقل رواد الفضاء والشحنات إلى محطة الفضاء الدولية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا