• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

المفوضية الأوروبية تعتزم إعادة توطين آلاف اللاجئين في أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 مايو 2015

(د ب أ)

ذكرت تقارير صحفية أن المفوضية الأوروبية تعتزم إعادة توطين عشرات الآلاف من اللاجئين في أوروبا على الرغم من المعارضة الشديدة لذلك. وأوضحت صحيفة «زود دويتشه تسايتونج» الألمانية في عددها الصادر اليوم الأربعاء أنه من المقرر توزيع إجمالي 40 ألف لاجئ من إيطاليا واليونان إلى دول أخرى بالاتحاد الأوروبي لتخفيف العبء على هاتين الدولتين. وأضافت الصحيفة أن المفوضية تعتزم عرض هذا المشروع اليوم.

ويشمل مشروع المفوضية، الذي حصلت الصحيفة على نسخة منه، نقاشا حول «إجراء للتعامل مع حالات الطوارئ»، والذي يعد ضروريا بسبب ارتفاع أعداد اللاجئين في إيطاليا واليونان. ويتناول المشروع بصفة خاصة اللاجئين القادمين من سورية واريتريا اللتين تتركان رعاياهاما يبحثون عن حماية في أوروبا، كما يعد اقتراح إعادة التوطين جزءا من سياسة اللجوء الجديدة للمفوضية الأوروبية.

وينص «برنامج الهجرة» الخاص بالمفوضية إدخال نظام الحصص بالنسبة لتوزيع اللاجئين في دول الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر بمساعدة هذا البرنامج تحديد عدد معين من اللاجئين وطالبي اللجوء لكل دولة من دول الاتحاد. وسيتم تحديد ذلك وفقا لعدد المواطنين في كل دولة ومعدل الأداء الاقتصادي ومعدل البطالة بها.

ووفقا لمساعي المفوضية، فإنه من المقرر إعادة توزيع 24 ألف لاجئ من إيطاليا و16 ألف لاجئ من اليونان في البداية وفقا لنظام الحصص على مدار 24 شهرا، ويتعين على ألمانيا استقبال نحو 18 بالمئة منهم، وتليها فرنسا بنسبة 14 بالمئة، ثم إيطاليا بنحو 12 بالمئة. وأضافت الصحيفة أن مشروع المفوضية ينص أيضا على ضرورة إعادة توزيع اللاجئين البالغ عددهم 20 ألف شخص والقانتين حاليا في مخيمات لاجئين خارج الاتحاد. تجدر الإشارة إلى أن هناك معارضة لخطط المفوضية في بعض دول الاتحاد الأوروبي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا