• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

سويسرا تعتقل مسؤولين في الفيفا بتهمة الفساد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 مايو 2015

(أ ف ب)

أعلنت السلطات السويسرية انها اعتقلت بطلب من الولايات المتحدة مسؤولين كبار في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) صباح اليوم الأربعاء بتهم فساد صادرة عن القضاء الأميركي. وكشفت شبكة «بي بي سي» البريطانية بان من بين المعتقلين، نائب رئيس الفيفا جيفري ويب رئيس اتحاد الكونكاكاف.

وقالت وزارة العدل السويسرية في بيان إن «ممثلين لوسائل أعلام رياضية أو شركات للتسويق الرياضي متورطون على ما يبدو في دفع أموال لموظفين كبار في منظمات لكرة القدم (مندوبون وغيرهم من العاملين في منظمات فرعية للفيفا) مقابل حقوق في وسائل الإعلام وحقوق لتسويق مباريات تقام في الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية». وأوضحت أنها تتحرك بطلب من نيابة منطقة شرق نيويورك، مشيرة إلى أن الموقوفين قبلوا تلقي ملايين الدولارات منذ تسعينات القرن الماضي حتى اليوم.

وقال البيان السويسري إنه «حسب طلب الاعتقال الأميركي، فقد اتفق المتهمون على هذه الأفعال في الولايات المتحدة، وتمت الاستعدادات ومرت الدفعات أيضا عبر مصارف أميركية». وأشار البيان إلى أن الذين سيوافقون على تسليمهم سيخضعون لإجراء مبسط «حيث يمكن للمكتب الفيدرالي للعدالة بموجبه تسليمهم بلا تأخير إلى الولايات المتحدة». وأضاف «أما المعترضين، فسيدعو المكتب الولايات المتحدة إلى تقديم طلب تسليم رسمي بتسليمهم إلى سويسرا خلال مهلة أربعين يوما حسب الاتفاقية بين البلدين».

 وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فإن التهم تتعلق بتهم فساد ورشوة على مدى السنوات العشرين الأخيرة وتتعلق تحديدا في منح حقوق نقل بطولات كأس العالم، حقوق التسويق والبث. وأشارت الصحيفة بأن التهم وجهت إلى 14 شخص تحديدا بعضهم لا يتواجد في سويسرا حاليا. وأوردت أسماء مسؤولي الفيفا المتهمين بأنهم: - مسؤولون في «فيفا»: جيفري ويب (نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد كونكاكاف)، أوجينيو فيغيريدو (نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد أميركا الجنوبية)، جاك وارنر، ادواردو لي ، خوليو روشا، كوستاس تاكاس، رافايل اسكيفيل (رئيس اتحاد فنزويلا) ، خوسيه ماريا مارين (رئيس الاتحاد البرازيلي) ونيكولاس ليوز. -مسؤولون كبار في شركات تسويق رياضية: اليخاندرو بورزاكو، آرون دافيدسون، هوجو جينكيس وماريانو جينكيس. - ووجهت التهمة أيضا إلى خوسيه مارغيليس الوسيط الذي سهل عملية الدفع غير القانونية. وسيعقد مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي) ووزارة العدل الأميركية مؤتمرا صحافيا بعد ظهر اليوم لتوضيح ملابسات هذه العملية.

في المقابل، اعلن متحدث باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بأنه يبحث «توضيح» الوضع ولن يقوم باي تعليق حول عمليات الاعتقال. وأشارت معلومات بأن أمين عام الفيفا جيروم فالكه قام بزيارة إلى الفندق صباح اليوم ولم يدل بأي تعليق.

من جهته، اعتبر الأمير علي المرشح ضد السويسري جوزف بلاتر لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم أن ما حدث اليوم من توقيف لستة مسؤولين في السلطة الكروية العليا هو «يوم حزين لكرة القدم». يذكر ان رئيس الفيفا الحالي جوزيف بلاتر يخوض الانتخابات الرئاسية في مواجهة الامير علي بن الحسين بعد غد الجمعة.  

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا