• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

يتصدرها انتعاش القطاعات غير النفطية في أبوظبي ودبي والإنفاق الحكومي

ستاندرد تشارترد: قوة اقتصاد الإمارات تدفعه لنمو يتجاوز 4,5% خلال 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 يونيو 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

يواصل اقتصاد الإمارات تسجيل معدلات نمو متسارعة مدعوماً بمحركات متنوعة وبمكامن متعددة يتصدرها الأداء القوي للقطاعات غير النفطية في كل من أبوظبي ودبي، والإنفاق الحكومي المتواصل، بحسب تقرير الآفاق الاقتصادية الصادر عن ستاندرد تشارترد بنك، والذي توقع نمو ناتج الدولة هذا العام بنحو 4,5%.

ورصد التقرير نقاط قوة اقتصاد الإمارات والتي اعتبرها عاملاً رئيسياً في استدامة النمو للسنوات المقبلة، مشيداً بالأداء القوي للاقتصاد الوطني هذا العام في ظل الوضع المزدهر للقطاعات غير النفطية، مشيراً إلى أن الالتزام الحكومي القوي بمواصلة الإنفاق في إطار رؤية 2030 يدعم استدامة نمو اقتصاد الإمارة.

وتوقع التقرير الذي أعده شادي شاهر المحلل الاقتصادي في ستاندرد تشارترد، مستويات أعلى من الاستثمارات الحكومية في أبوظبي، والتي من شأنها أن تشكل القوة الدافعة الرئيسية لنمو الاقتصاد خلال العام الحالي في ظل استقرار العائدات النفطية.

ورجح التقرير أن يحافظ اقتصاد الإمارات على وتيرة النمو المرتفع بحدود 4,5% حتى العام 2016، والتي من المتوقع أن يصحبها ارتفاع ملحوظ في مستوى التضخم الذي يرجح أن يصل إلى 4,2% هذا العام وإلى 4,1% في العام المقبل، متوقعاً كذلك أن يرتفع الحساب الجاري ليشكل 15% من الناتج هذا العام مقارنة مع 14,9% في العام الماضي، قبل أن يصل إلى 16% في العام المقبل.

ونوه التقرير بثلاثة تطورات رئيسية أسهمت في ترسيخ النمو في الإمارات، يتصدرها قطاع السياحة في دبي، الذي بات أحد المحاور الرئيسية لاقتصاد الإمارة وما يشهده من ازدهار، متوقعاً أن يتواصل نمو القطاع بقوة خلال السنوات المقبلة بالتزامن مع إكسبو 2020 ورؤية دبي السياحية لاستقطاب 20 مليون سائح بنهاية العقد الحالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا