• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

«مركز عجمان لتأهيل المعاقين» يحتفي بأبنائه المقبلين على الحياة العملية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 يونيو 2014

خولة علي (عجمان)

احتفى مركز عجمان لتأهيل المعاقين بتخريج عدد من طلابه، الذين أبلوا بلاء حسنا في برنامج التأهيل المهني الذي خضعوا له طوال فترة وجودهم في المركز، مما أصبحوا قادرين على المشاركة والمساهمة في تنمية المجتمع أسوة بغيرهم من الأسوياء، وقد علت وجوه الطلبة الفرحة وهم يتقدمون لاستلام شهادات التخرج، والتي تعد تذكرة انتقالهم من بيئة تعلمية إلى الحياة العملية التي تنتظر تفاعلهم وإسهاماتهم وجهودهم فيه، وقد أحيا هذه الاحتفالية مجموعة من المتطوعين، قدموا فقرات ترفيه فنية رسمت البهجة على قلوب الحضور.

وتقول موزة إبراهيم النعيمي مدير مركز عجمان لتأهيل المعاقين: رغبة في دمج فئة المعاقين في المجتمع، والاستفادة من هذه الكوادر البشرية وتوظيفها بشكل يتلاءم مع قدراتهم ومهارتهم. نحن نحتفل بتخريج أربعة من الطلبة وثمانية من الطالبات والذين تم تأهيلهم وفقا لطبيعة العمل الذي ينتظر عطاءهم فيه، بعد أن أنهوا البرنامج التدريبي الذي وضع لهم، وفقا لطبيعة الجهة التي سيتوظف فيها المعاق، بالإضافة إلى عملية تأهيله في المركز أيضا يتم تنظيم ورشة له في مقر العمل الذي سيلتحق به.

ولفتت إلى أنه سيتم توظيفهم في مؤسسات حكومية وخاصة، على الأعمال المكتبية وفي الاستقبال وبعض المهن التي تتلاءم مع قدراتهم، كما أن الجهات مهيئة لاستقبال هذه الحالات، وهم على قدر من المعرفة في كيفية التعاطي والتعامل معه، وأضافت: نحن من جهتنا أيضا نقوم بمعاينة المكان ونتواصل مع المعاق لمعرفة انطباعه حول المكان ومدى تأقلمه مع ظروف العمل ومدى تقبل الموظفين لوجوده بينهم. فلابد من أن تكون الأجواء مهيأة حتى يستطيع أن يعطي فيه المعاق. في حال أن المعاق لم يستطع أن يقوم بالمهمة الموكل له، وغير قادر على الاندماج في هذا الوسط، نهيئ له جهة أخرى وهو الالتحاق بالأندية الرياضية وممارسة نشاط رياضي يجد فيه ذاته وقدرته على دخول مضمار المنافسات الرياضية. كما أكدت على السعي أيضا إلى إكساب الفتيات مهارة مختلفة من خلال تدريبهن على فن إعادة التدوير وصناعة منتجات مختلفة كالحقائب والاكسسوارات وغيرها من القطع التي يمكن أن تساعد بها الطالبة نفسها في إقامة مشروع خاص».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا