• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مستشفى الجامعة بالشارقة يجري جراحة ناجحة لطفل عمره 3 أيام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 يونيو 2014

و ا م

تمكن الطاقم الطبي المتخصص بجراحة الأطفال، بقيادة البروفيسور حسام حمدي، في مستشفى الجامعة بالشارقة من إجراء عملية ناجحة لحالة انثقاب أمعاء طفل عمره 3 أيام من عائلة أميركية زائرة للدولة بعد ساعة من دخوله إلى قسم الطوارئ في المستشفى.

ونجحت العملية في تحقيق تقدم لافت باستجابة الطفل التامة للعلاج ليخرج من المستشفى بعد 9 أيام وهو يتمتع بصحة جيدة ووضع حياتي مستقر.

وجاء انثقاب الأمعاء نتيجة التهاب نخري تسبب أيضا في التهاب عموم الجسم نتيجة الصدمة من الإصابة بسبب جرثومي. وتم قبول الحالة بعد رفض العديد من المستشفيات المحلية استقبالها لعدم وجود قسم متخصص بجراحة الأطفال حديثي الولادة من الدرجة الأولى طبيا وتقنيا.

كما أن الولادة جاءت بشكل مبكر مما ضاعف المخاطر المترتبة على إجراء العملية وصعوبة التكهن بآثارها في حال إجرائها نتيجة عدم ضمان النتائج المرجوة.

وقال البروفيسور حكم ياسين، المدير الطبي لمستشفى الجامعة بالشارقة أحد أعضاء الطاقم الطبي للعناية الفائقة بالأطفال حديثي الولادة، إن القرار الطبي تمثل في أن يتم إجراء عملية جراحية فورية وطارئة للطفل بعد إدخاله قسم الطوارئ بالمستشفى. وقام البروفيسور حسام حمدي باستئصال الجزء المتنخر من الأمعاء مع الإجراءات الأخرى حتى استقرت حال الطفل الصحية.

وأضاف: "في البداية، احتاج الطفل إلى تغذية وريدية بعد انتهاء العملية الجراحية وتكللها بالنجاح وتمت التغذية مع إعطاء المضاد الحيوي لمدة 5 أيام عن طريق الوريد. ثم بدأنا في المرحلة الثانية المتمثلة بالتغذية عن طريق الفم وبشكل تدريجي .. ولاقت هذه الخطوات المدروسة نتائج جيدة في ضوء خبراتنا في التعامل مع هذه الحالات المعقدة. ويسعدنا تعافي الطفل وخروجه من المستشفى وممارسة حياته بشكل طبيعي حاليا".

من جانبها، ثمنت عائلة الطفل دور مستشفى الجامعة بالشارقة في استقبال حالة طفلهم الحرجة وتعاملها السريع في إيقاف التدهور الناجم عن انثقاب الأمعاء وإيقاف معاناتهم التي بدأت منذ ولادة الطفل وشعوره بحال صحية غير طبيعية. كما ثمنت العائلة ما لاقاه الطفل من عناية فائقة على مدار الساعة من قبل الطاقم الطبي والطاقم المشرف على المتابعة واعتبرت ذلك علامة مهمة على مستوى تقدم الطب في الشارقة والإمارات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض