• الثلاثاء 29 جمادى الآخرة 1438هـ - 28 مارس 2017م
  08:43     بريطانيا تطرح جنيها جديدا في التداول         08:43     البنتاغون يحقق في الغارات على الموصل وسط مخاوف من ارتفاع اعداد الضحايا المدنيين     

تركيا تتجه نحو استفتاء على تطبيق نظام رئاسة تنفيذية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أكتوبر 2016

أنقرة (رويترز)

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس، إن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيعرض على البرلمان قريباً خططه لزيادة سلطات الرئاسة ليمهد الطريق بذلك أمام استفتاء قالت المعارضة القومية إنها لن تعترض عليه. ويريد الرئيس رجب طيب أردوغان منذ فترة طويلة تطبيق نظام رئاسة تنفيذية في تركيا على غرار النظام الأميركي أو النظام الفرنسي قائلاً، إن البلاد بحاجة إلى قيادة قوية. وقال يلدريم للصحفيين في أنقرة قبل اجتماع لحزب العدالة والتنمية في البرلمان: «نحن في حزب العدالة والتنمية سنطرح على برلماننا العظيم اقتراحنا الذي يتضمن التعديل الدستوري والنظام الرئاسي».

وقالت الحكومة الأسبوع الماضي إنها ستستأنف الجهود الرامية إلى تغيير الدستور بعد أن أشار حزب الحركة القومية، وهو أصغر أربعة أحزاب في البرلمان إلى أنه لن يعارض إجراء استفتاء بالقضية. وساهم هذا الإعلان في هبوط الليرة التركية إلى مستوى قياسي مع شعور المستثمرين بقلق من تجدد الغموض السياسي في بلد أجرى أربعة انتخابات عامة خلال العامين والنصف الماضيين. وقال دولت بهجلي زعيم حزب الحركة القومية اليميني في كلمة أمام نواب حزبه في البرلمان، إن «حزب الحركة القومية يفضل استمرار النظام البرلماني، ولكنه لا يرى أيضاً مشكلة في سؤال الشعب عن رأيه، إذا طرح حزب العدالة والتنمية خططه على البرلمان، وأخذ في اعتباره مبادئنا وحساسياتنا فأعتقد أنه سيتم تحقيق نتيجة معقولة». ويتطلب أي تغيير في الدستور موافقة ما لا يقل عن 367 نائباً في البرلمان المؤلف من 550 عضواً لإجازته مباشرة و330 نائباً لطرحه في استفتاء. ويشغل حزب العدالة والتنمية 317 مقعداً. وقال يلدريم، إن الحكومة ستسعى إلى إجراء استفتاء على الرئاسة التنفيذية مهما كان حجم التأييد الذي حصلت عليه في البرلمان.

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا