• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«طالبان» أجرت محادثات سرية في قطر مع حكومة كابول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أكتوبر 2016

كابول (أ ف ب)

عقد مسؤولون من حركة طالبان وعدد من كبار المسؤولين من الحكومة الافغانية اجتماعين سريين منذ سبتمبر الماضي في قطر لإحياء مفاوضات السلام المتوقفة منذ فترة طويلة، حسبما أفادت مصادر أمس. وصرح ممثل من الحكومة الافغانية في كابول أن جولتي المحادثات جرتا في الدوحة حيث يوجد مكتب سياسي للحركة المسلحة.

وشارك في المحادثات الملا عبد المنان اخوند شقيق مؤسس طالبان الملا عمر الذي توفي في 2013 . كما حضر اللقاءات دبلوماسي اميركي بارز، حسبما نقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن مسؤول في طالبان. ولم تعلق طالبان أو واشنطن حتى الآن على هذا التطور.

ولم تتضح نتيجة لقاء سبتمبر الا أن مصدر طالبان صرح للصحيفة ان المحادثات «جرت بطريقة بناءة ودون مشاكل».

وجرى حوار ثان هذا الشهر رغم القتال العنيف بين طالبان والقوات الافغانية.

وخلال العام الماضي استضافت باكستان عدة جولات من المحادثات الدولية لاحياء مفاوضات السلام، إلا انها لم تحقق تقدما.

وتوقف الحوار كليا عندما قتل زعيم طالبان السابق الملا اختر منصور في غارة أميركية في مايو الماضي. وصرح تلفزيون تولو المحلي نقلا عن مصدر في القصر الرئاسي ان محمد معصوم ستانكزاي مدير الاستخبارات الافغانية، ومحمد حنيف اتمار مستشار الامن القومي شاركا في لقاءات قطر.

وأكد مسؤول أفغاني آخر بارز لقاءات قطر وقال «في افغانستان الحرب والسلام يسيران يدا بيد». وأضاف «فيما تقاتل الحكومة طالبان، فإننا نحاول في الوقت نفسه الحديث معهم. والهدف من هذه اللقاءات هو إيجاد سبل لإنهاء التمرد المستمر منذ 15 عاما».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا