• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اوكرانيا تتفاوض مع موسكو بشان حركة التمرد وامدادات الغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 يونيو 2014

أ ف ب

بدأت اوكرانيا الاثنين مفاوضات شاملة مع روسيا في محاولة لوضع حد للمعارك الدامية في شرق البلاد الذي يشهد تمردا انفصاليا وتفادي توقف شحنات الغاز الروسي الذي يخشاه الاوروبيون.

وحذرت موسكو من انه اذا لم تسدد كييف الديون المترتبة عليها جراء شحنات الغاز والمقدرة بمليارات الدولارات وثمن امداداتها لشهر يونيو، فان مجموعة غازبروم ستوقف الشحنات، ما سيربك الامدادات في اوروبا.

ويرفض الاوكرانيون من جهتهم ثمن الغاز الذي حددته روسيا بعد وصول حكومة موالية للغرب الى السلطة في نهاية فبراير، معتبرين ان التعرفة الروسية هي الاعلى المطبقة على دولة اوروبية.

وبعد ثلاثة ايام من لقاء قصير مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فرنسا والذي احيا الامل في حلحلة الوضع، وبعد يومين من تولي مهامه، يبدو ان الرئيس الاوكراني الجديد بيترو بوروشنكو يريد تهدئة سريعة في العلاقات مع موسكو، وامهل نفسه اسبوعا لاعادة الهدوء الى شرق اوكرانيا.

واطلق منذ الاحد مفاوضات في كييف للمرة الاولى منذ سقوط سلفه الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في نهاية فبراير وسط حمام دم، ومنذ ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا في مارس.

وهذه المفاوضات المغلقة مع السفير الروسي ميخائيل زورابوف والسفير الاوكراني في المانيا بافلو كليمكين بحضور ممثلة عن منظمة الامن والتعاون في اوروبا ستجري يوميا الى حين التوصل الى حل للازمة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا