• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

العروض ترتكز على محاور الحكاية والشعر والموسيقى

مهرجان المسرح الصحراوي في الشارقة ديسمبر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أكتوبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

برعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنظم إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، الدورة الثانية من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، في الفترة من 15 إلى 19 ديسمبر المقبل.

وعقدت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان اجتماعاً أمس الأول بمقر دائرة الثقافة والإعلام، ناقشت خلاله العديد من المحاور المتعلقة بالجوانب التنظيمية والفنية والإعلامية، تحضيراً لاستقبال الدورة الجديدة.

وقال أحمد بورحيمة، مدير إدارة المسرح بالدائرة، ومدير المهرجان، إن الدورة الجديدة ستشهد عروضاً من الإمارات والجزائر وموريتانيا والأردن والبحرين، مشيراً إلى أن العديد من الفعاليات المصاحبة ستنظم في إطار التظاهرة المسرحية والثقافية التي عرفت أصداء واسعة منذ انطلاقتها السنة الماضية.

وكانت لجنة فنية مختصة بدأت الأسبوع الماضي معاينة وتجهيز الفضاء الصحراوي الذي سيحتضن فعاليات المهرجان بمنطقة الكهيف. وذكر بورحيمة أن المهرجان يسعى لتجسيد توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، الهادفة إلى إبراز ومقاربة أشكال التداخل والتفاعل بين المسرح، وأشكال التعبير الأدائي والسردي التي طورتها مجتمعات الصحراء في المنطقة العربية. وتمثل الصحراء بصفتها الثقافية والجغرافية والاجتماعية، الثيمة الرئيسة للمهرجان الذي يستلهم فضاء عروضه من البيئة الصحراوية التي شكلت دائماً مصدر إلهام للعديد من الرحالة والرواة والرسامين، برمالها وكثبانها ووديانها وعمارتها وناسها وعاداتهم.

وبيّن بورحيمة أن العروض الخمسة المشاركة في المهرجان، ستتيح للجمهور التعرف إلى العديد من الثقافات الصحراوية المنتشرة في الجغرافية العربية، لافتاً إلى أن بنيتها الفنية تتميز بهوية خاصّة، فهي ترتكز على محاور فيها الحكاية والشعر والموسيقى، ومزيج من فنون الأداء والتعبيرات الفنية الشعبية التي تختزنها الذاكرة الإبداعيّة للصحراء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا