• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ضمن أفلام اليوم الثاني بـ«السينمائي الخليجي»

آلام «حبيب الأرض».. ورومانسية «مهرة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أكتوبر 2016

إيمان محمد (أبوظبي)

أنعش عرض فيلم «حبيب الأرض» للمخرج الكويتي رمضان خسروه عروض أفلام اليوم الثاني من مهرجان السينما الخليجي الثالث، المقام حالياً في سينما «نوفو في أبوظبي مول»، رغم تراجع عدد المشاهدين في قاعة السينما المخصصة للمهرجان.

تميز الفيلم بسيناريو قوي وأداء عال من الممثلين في استعادتهم لسيرة الأسير الكويتي والشاعر الشهير فايق عبد الجليل، لا سيما أداء فيصل العميري الذي جسد شخصية الشاعر بالغاً وعبد الله الطراروة الذي أدى شخصيته يافعاً إلى جانب لعب دور فارس ابن الراحل.

الفيلم لا يستعيد حياة عبد الجليل وتطور شخصيته وتأثيره على الأغنية الخليجية فقط، بل يدخل في عمق شخصيته وهواجسه وعلاقته الحميمية مع أبنائه والوسط الثقافي والفني عبر رسم خطوط وإشارات ورموز تتكون منذ المشهد الأول حتى الأخير، حيث يفقد أثر الشاعر خلال غزو الكويت عام 1990. ويكشف الفيلم أسلوب المقاومة بالكلمة الذي اتبعه الشاعر وقت الاحتلال، بينما يظهر توظيف جيد لحلم يراه الشاعر في بداية الفيلم حيث تمتد يده إلى باب بينما يقطر الدم منها، ولا تتبين دلالة الحلم إلا في المشهد الأخير عندما يُؤسر. اللافت في الفيلم أنه لم يظهر أي دلالة للمتسبب بالحرب أو أسر الشاعر وقتله بعدها، وكأن هناك تجنباً مقصوداً للصبغة السياسية لفيلم يعنى بسيرة شاعر مؤثر وأسير وشهيد.

«الواحات العمانية»

كانت عروض الأفلام قد بدأت أمس مع الفيلم الوثائقي الطويل «الواحات العمانية» للمخرج خالد الحضري، قدم فيها تقريراً شاملا بأسلوب تقليدي عن تاريخ الواحات القديمة وجذورها، مستخدماً فيها مشاهد جرافيك ولقاءات مع متخصصين في الآثار والأهالي. يذكر أن الهيئة العامة للتلفزيون في سلطنة عمان كانت قد فازت بالجائزة الذهبية في فئة البرامج البيئية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون عام 2014 عن هذا الفيلم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا