• الخميس 27 رمضان 1438هـ - 22 يونيو 2017م

تحت مظلة وزارة شؤون الرئاسة في «جيتكس 2016»

«جامع الشيخ زايد» و«الأرصاد والزلازل» يتألقان في مجال التطبيقات الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

لاقت التطبيقات الذكية في جناح وزارة شؤون الرئاسة المشارك في معرض «جيتكس 2016» اهتماماً كبيراً، وحظيت التطبيقات في منصتي المركز الوطني للأرصاد والزلازل، ومركز جامع الشيخ زايد الكبير بإعجاب الزوار، في وقت أثبتت استجابتها للتحول الذكي الذي تتطلع إليه دولة الإمارات.

وقدم المركز الوطني للأرصاد والزلازل تطبيقه «طقس الإمارات»، الذي يعمل على نظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، ويمكن أيضاً ربطه بالساعات الذكية، ليوفر للمستفيدين معرفة الطقس المتوقع، والنشرات الجوية والبحرية، ومحطات الأقمار الصناعية، ورصد الزلازل، والتحذيرات بشكل دقيق وآني وعلى مدار الساعة.

كما يهدف التطبيق إلى تفنيد الإشاعات التي تحفل بها بعض وسائل التواصل، وتوجيه الجمهور إلى أفضل أماكن السفر في الدولة. ويتيح التطبيق الذكي أيضاً خدمة «الراصد» التي تتيح للجمهور مشاركة صور عن الحالة الجوية في الدولة، على أن تكون مزودة باسم المكان والحالة والتاريخ.

كما قدم «الوطني للأرصاد والزلازل» لجمهور «جيتكس» تعريفاً بموقعه الإلكتروني المتطور، الذي يقدم خدمات ذكية عدة وبشكل مفصل عن الطقس في دول مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه، شارك جامع الشيخ زايد الكبير في جناح وزارة شؤون الرئاسة بـ3 تطبيقات ذكية، أولها، «المرشد»، الذي يقدم شرحاً تفصيلياً بـ11 لغة عن جامع الشيخ زايد الكبير، للسياح الذين لا يتحدثون العربية ولا الإنجليزية، حيث يتبنى الجامع منذ تأسيسه فكراً بارزاً في جميع فعالياته وأنشطته، وفقاً لاستراتيجيته الهادفة إلى تعزيز التواصل الحضاري بين الشعوب، وليكون نواة للحركة الثقافية والوطنية التي تعبر عن المفاهيم والقيم التي رسخها المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي ترسخ الهوية الوطنية.

أما التطبيق الثاني، فهو تطبيق «zayed mosque» الذي يعمل بالطبع على نظامي تشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، فيقدم خدمات التعريف بمواقيت الصلاة والآذان والإقامة، ومواقف السيارات، وخدمة الحجوزات السياحية، لما يلقاه الجامع من إقبال بوصفه ثالث مسجد على مستوى العالم، يمتاز بطرازه العمراني ومعالمه الاستثنائية.

كما قدمت منصة جامع الشيخ زايد الكبير للجمهور موقعها الإلكتروني المحدث الذي يقدم خدمات عديدة، مثل الحجوزات، والمفقودات، والمقترحات، والشكاوى والاستفسارات، والوصول إلى المسجد بواسطة خارطة دقيقة توصل الزائر أينما كان في الدولة إلى مركز الجامع وغيرها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا