• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

المغرب يمنع عرض فيلم محلي بسبب إساءته للمرأة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 مايو 2015

الرباط (أ ف ب)

منعت السلطات المغربية عرض فيلم «الزين لي فيك» للمخرج نبيل عيوش الذي تم تقديمه خلال مهرجان كان السينمائي أخيراً، في الصالات المغربية «نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية».

هذا الفيلم الذي لم يعرض بعد في الصالات، يعالج انحرافات النساء في المغرب عبر قصص مختلفة. وأثار عرض مقتطفات من الفيلم خلال الأيام الأخيرة ردود فعل قوية في المغرب تضمن الكثير منها هجوماً عنيفاً على المخرج المغربي والبطلة الرئيسة في فيلمه لبنى ابيضار.

وإثر هذه الحملة، أصدرت الحكومة المغربية التي يقودها إسلاميو حزب العدالة والتنمية مساء أمس الأول الاثنين قراراً بعدم الترخيص بعرض هذا الفيلم المعروف أيضا بعنوانه الإنجليزي «ماتش لافد».

وأشارت وزارة الاتصال المغربية في بيان أن «السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض» الفيلم.

واتهم بيان الوزارة الذي أوردت نصه وكالة المغرب العربي للأنباء، الفيلم بأنه ينطوي على «إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب».

واتهم رئيس «الجمعية المغربية للدفاع عن المواطن» المصطفى الحسناوي في تصريحات لموقع إلكتروني مغربي الفيلم بأنه يسيء بشكل مباشر لمدينة مراكش «حيث تدور أحداثه» ونسائها وبشكل عام للمغرب.

أما المخرج نبيل عيوش المعروف خصوصا بفيلمه «يا خيل الله» الصادر سنة 2012 الذي يروي قصة الانتحاريين الـ12 الذين نفذوا هجمات الدار البيضاء في 16 مايو 2003، فقد دافع مراراً عن خياره الفني في إخراج فيلمه الأخير عن انحرافات النساء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا