• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تضع خطة طموح لزيادة إنتاجها من النفط والغاز

بوليفيا مركز للطاقة في أميركا الجنوبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 فبراير 2016

تعتبر عملية تأميم قطاع النفط والغاز في بوليفيا، واحدة من أهم الخطوات التي اتخذها الرئيس البوليفي إيفو موراليس، إبان سنوات حكمه التسع. وبهذه الخطوة، أحكمت بوليفيا قبضتها على أكثر الموارد الطبيعية أهمية وقلصت الدور الذي يلعبه المستثمرون الأجانب، بما فيهم شركات تتضمن توتال وريسبول وبترو براس ومجموعة بي جي، لتوكل المهمة لشركاء واي بي أف بي للطاقة المملوكة من قبل الحكومة.

واثنت بوليفيا، على النجاح الذي تحقق على صعيدي الزيادة في صادرات الغاز والاستهلاك المحلي. لكن تواجه في الوقت الحالي، إدارة شركة واي بي أف بي للهيدروكربون واستراتيجية الرئيس إيفو، المزيد من الانتقادات. وفي غضون ذلك، تسبب تراجع أسعار الغاز، في تقلص الإيرادات التي تعتمد عليها الحكومة ومناطق رئيسية أخرى في البلاد.

وطموح بوليفيا بالاعتماد على الغاز أكثر منه على النفط، يدعم دورها في التحول إلى مركز للطاقة في أميركا الجنوبية، الوضع الذي يسهم في تحقيقه الجغرافيا والموارد الطبيعية التي تزخر بها البلاد. وتمتد خطوط الأنابيب لتنقل الغاز إلى البرازيل والأرجنتين، مع خطط تتطلع لتوسيع دائرة المبيعات لتشمل الدول المجاورة بما فيها شيلي.

لكن وبعد سنوات من إهمال بوليفيا لقطاع الكشف واستنزاف الأموال، تصدت واي بي أف بي، لحملة تهدف للحصول على احتياطات يمكن من خلالها تجديد العقود القديمة، في نفس الوقت الذي تتم المحافظة فيه على مستوى الإنتاج وزيادته. وعلى العكس من الحكومة، يتوقع بعض المحللين، تراجع معدل الإنتاج في وقت قريب، من مستواه الحالي عند 60 مليون متر مكعب في اليوم.

وتشير توقعات وزير الطاقة لويس ألبيرتو، لتحقيق فائض في الإنتاج ابتداء من العام 2018. وتقوم بوليفيا، باستثمارات غير مسبوقة في سلسلة من مصانع البتروكيماويات، تهدف لإنشاء قاعدة صناعية قوامها الغاز. ويجري العمل في مصنع للأمونيا واليوريا بغرض إنتاج الأسمدة بتكلفة تصل إلى 877 مليون دولار.

وتخطط بوليفيا لإنشاء مشاريع طموحة، حيث تضع شركة واي بي أف بي، برنامجاً لاستثمار نحو 30 مليار دولار على مدى العشر سنوات المقبلة. وتصحب الاستراتيجية الصناعية، جهود لبناء سعة ضخمة من توليد الكهرباء. وتقتصر الفكرة، على تحقيق المزيد من الفائدة من الغاز المعالج أكثر مما هو خام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا