• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تأثيراتها الضارة قد تنعكس على حياة الناس

خبراء يضيئون على أهمية التدابير الوقائية من تهديدات المدن الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أكتوبر 2016

حسام عبدالنبي (دبي)

سيطر موضوع أمن المدن الذكية على جانب كبير من المناقشات والفعاليات التي جرت خلال أسبوع جيتكس للتقنية الذي يعقد حالياً في دبي، خاصة مع توجه دبي للتحول إلى مدينة ذكية، وكذلك زيادة التهديدات والمخاطر التي تواجه مفهوم المدن الذكية والتي قد تهدد حياة الأفراد، إلى جانب اكتشاف هجمات تجسس إلكتروني خطيرة شنّتها عصابات متخصصة استهدفت قطاعات حيوية رئيسية.

وحسب خبراء مشاركين في جيتكس، فإن التكنولوجيات المستخدمة في المدن الذكية قد تكون عرضة لهجمات تنطوي على مخاطر حقيقية، خاصة أن الإمارات أصبحت تأتي في مقدمة دول الشرق الأوسط من حيث التعرض لهجمات خبيثة تهدد الشركات والمؤسسات الحكومية العاملة فيها، مؤكدين أهمية اتخاذ التدابير الكفيلة لمنع تلك الهجمات والوقاية منها على نحو استباقي.

وكشف الخبراء أن في ظل زيادة الهجمات التي تستهدف المدن الذكية فإن مبادرة «حماية المدن الذكية»، وهي مبادرة عالمية غير ربحية، تهدف إلى وضع حلول لتحديات الأمن الإلكتروني التي تواجه المدن الذكية، قد أعدت دليلاً توجيهياً حول دور أمن المعلومات في إدارات المدن الذكية، منوهين إلى أن دولة الإمارات تنبهت لأهمية الأمن الإلكتروني، فاتخذت خطوات مهمة مثل إطلاق مركز للأمن السيبراني، وإطلاق حلول تسهم في عملية تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر أماناً في العالم.

تهديد الأفراد

وتفصيلاً قال محمد أمين حاسبيني، الباحث الأمني الأول في فريق الأبحاث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي لاب، إن من خلال مفهوم المدن الذكية يتم دمج التكنولوجيا المتطورة مع الحلول الذكية بهدف تحقيق أفضل استفادة من الموارد وتقديم خدمات موثوقة وملائمة للأفراد وتعزيز السلامة العامة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا