• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بوروشينكو يعد بإنهاء معارك شرق أوكرانيا خلال أسبوع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 يونيو 2014

وعد الرئيس الأوكراني الجديد بيترو بوروشينكو مساء أمس الأول بإنهاء المعارك الدائرة بين قوات الأمن الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا في غضون أسبوع واحد من خلال مفاوضات غير مسبوقة مع روسيا لوقف التمرد المسلح وحل الخلاف بشأن امدادات الغاز الروسي لبلاده.

وقال بوروشينكو في بيان أصدره في كييف «يجب ان ننهي القتال هذا الاسبوع. فمن غير المقبول ان يموت الناس كل يوم وان تدفع اوكرانيا مثل هذا الثمن الباهظ كل يوم». وأضاف انه لتحقيق ذلك «يجب استعادة الحدود الأوكرانية (من الانفصاليين) لضمان سلامة كل مواطن اوكراني».

وقد بدأ السفير الروسي في اوكرانيا ميخائيل زورابوف والسفير الأوكراني في المانيا بافلو كليمكين وممثلة منظمة الأمن والتعاون في اوروبا لدى أوكرانيا هيدي تاجليافيني في أوكرانيا أمس الأول اجتماعات في كييف لبحث سبل حل الزأمة الأوكرانية. وأوضحت الرئاسة الأوكرانية في بيان رسمي هذه الاجتماعات ستتواصل يومياً لوضع خطة انهاء القتال في شرق البلاد.

كما بدأت أمس محادثات حول الديون المتوجبة لروسا على على أوكرانيا من متأخرات اسعار الغاز غير المسددة في بروكسل بوساطة الاتحاد الأوروبي. وهددت شركة «غازبروم» الروسية بوقف إمداد الغاز ابتداء من يوم غد الأربعاء إذا لم تسدد كييف الديون المقدرة بمليارات الدولارات وثمن امداداتها لشهر يونيو الجاري. ويرفض الأوكرانيون من جهتهم ثمن الغاز الذي حددته روسيا بعد وصول حكومة موالية للغرب إلى السلطة في نهاية شهر فبراير الماضي، باعتبار أنه أعلى سعر مفروض على دولة اوروبية. ويتوقع المحللون ان تتراجع «غازبروم» عن السعر وتمنح اوكرانيا تخفيضات. (كييف - وكالات - أ ف ب)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا