• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مع تراجع أسعار الخام

كندا تخفض استثمارات النفط والغاز العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 فبراير 2016

ترجمة: حسونة الطيب

من المرجح أن تخفض كندا استثماراتها في قطاع النفط والغاز مرة أخرى هذا العام، في الوقت الذي استمرت فيه الشركات للاستجابة لتدني أسعار النفط من خلال تقليل عمليات الحفر والتطوير في حقول جديدة. وبرز الخفض نتيجة لتراجع أسعار النفط المستخرج من حقول البرتا الرملية لمستويات لم تعد فيها الشركات قادرة على تحقيق الأرباح، بل تخسر في كل برميل يتم بيعه، ما حدا بها البحث عن سبل تمكنها من تقليص حجم الإنتاج.

وتتوقع رابطة منتجي البترول الكندية، التي تمثل القطاع، عدم تجاوز استثماراتها هذا العام لنحو 42 مليار دولار كندي (29,5 مليار دولار أميركي)، بما يقل 13% عن السنة الماضية و48% عن 2014. ويتجاوز هذا التراجع، الاستثمارات العالمية في النفط والغاز، التي من المرجح أن تنخفض بنسبة قدرها 40% في الفترة بين 2014 إلى 2016، وفقاً للبيانات الواردة من مؤسسة وود ماكينزي العاملة في بحوث الطاقة.

وتعتبر توقعات الرابطة بانخفاض الاستثمارات في قطاع النفط والغاز التقليدي في كندا بنحو 55% في الفترة بين 2014 وهذا العام، أسرع من تراجع النفط الرملي، الذي من المتوقع انخفاضه بنحو 38%.

كما أن مشاريع النفط الرملي عادة ما تكون في شكل التزامات كبيرة، يكلف وقف العمل فيها أموالاً كثيرة. وتم تأجيل أو إلغاء 17 مشروعاً كان من المخطط إنشاؤها في السنة الماضية. لكن وفي حين أوقفت رويال دوتش شل، العمل في مشروع كارمون كريك بعد بدء العمل فيه، لم يتوقف في مشاريع أخرى بعد قطع شوط كبير.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية المدعومة من قبل الدول الغنية، استمرار ارتفاع إنتاج النفط الكندي خلال يناير بصرف النظر عن انخفاض الأسعار، من واقع 4,28 مليون برميل يومياً، إلى 4,49 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا