• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بينت نقاط قوة الإمارة في مجال الدعم الحكومي

«غرفة دبي» تطلق الدورة الثانية من «مؤشر الابتكار»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

أصدرت غرفة تجارة وصناعة دبي تقرير مؤشر دبي للابتكار الذي يستعرض نتائج الدورة الأولى للمؤشر الذي أطلقته الغرفة ضمن استراتيجيتها لتحفيز الابتكار وممارساته العالمية في القطاع الخاص في إمارة دبي، في حين أعلنت إطلاق الدورة الثانية من المؤشر الذي ستعلن نتائجه خلال أسبوع الابتكار في نوفمبر المقبل، حسب بيان أمس.

وقد تم إرسال الاستبيان الخاص بالدورة الثانية إلى أكثر من 57000 ‬شركة ‬ومؤسسة ‬عاملة ‬في ‬قطاعات ‬متنوعة ‬في ‬دبي، ‬مع ‬الأخذ ‬في الاعتبار ‬توصيات ‬الدورة ‬الأولى ‬من ‬مؤشر ‬دبي ‬للابتكار.

ويضم تقرير الدورة الأولى من المؤشر عدداً من الفصول المتنوعة التي تشمل الملخص التنفيذي والنظرة العامة حول تصميم المؤشر، وترتيب المدن المبتكرة، ومنظور القطاع الخاص وتحليل القطاعات الاقتصادية، إضافة إلى التحليل والمقارنة والتوصيات.

ويستعرض التقرير آلية تصميم المؤشر القائم على المقارنة مع أفضل المعايير العالمية، حيث صمم المؤشر بالتعاون مع «بي دبليو سي» (‏PwC)، ‬وهو ‬أول ‬مؤشر ‬في ‬العالم ‬مبني ‬على ‬اقتصاد ‬دولة ‬ناشئة، ‬حيث ‬احتلت ‬دبي ‬المرتبة ‬16 ‬من ‬بين ‬28 ‬مدينة ‬حول ‬العالم ‬تعتبر ‬الأبرز ‬حالياً ‬على ‬الساحة ‬العالمية ‬في ‬مجال ‬الابتكار ‬والإبداع، ‬مسجلة ‬معدلاً ‬للابتكار ‬نسبته ‬39.14%، ‬في ‬حين ‬تتقدم ‬دبي ‬إلى ‬المرتبة ‬11 ‬عند ‬قياس ‬نسبة ‬الابتكار ‬عبر ‬مقارنة ‬الأداء ‬مع ‬المحركات، ‬ليتبين ‬كفاءة ‬دبي ‬وفعاليتها ‬في ‬مخرجات ‬الابتكار.

وبين مؤشر دبي للابتكار نقاط قوة دبي في مجال الدعم الحكومي، ووجود ثقافة الابتكار، وهي نتائج تتكامل مع نتائج مؤشر الابتكار العالمي 2016، والذي حدد نقاط قوة الدولة في البنية التحتية ومجال تقنية المعلومات.

وأظهر تقرير المؤشر أن قطاع الرعاية الطبية والإعلام والتسويق وتقنية المعلومات وتجارة التجزئة والمطاعم والضيافة والصناعة هي القطاعات الأكثر ابتكاراً في دبي.

وقال ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي: «إن الابتكار يعتبر ركيزة أساسية لاستدامة الاقتصاد وتعزيز تنافسيته، لأن أي بيئة أعمال تفتقد للابتكار في خدماتها ومبادراتها، لن تكون قادرة على مواكبة المستقبل»، مضيفاً: «إن دبي كانت سباقة إلى إطلاق رؤية طموحة لأن تصبح أكثر مدن العالم ابتكاراً خلال السنوات المقبلة».

وأشار حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، إلى أن استراتيجية الغرفة تقوم على اعتماد الابتكار والتميز قاعدتين أساسيتين في كل جهودها ونشاطاتها، حيث تعمل الغرفة على نشر ثقافة الابتكار في مجتمع الأعمال المتنوع في دبي، لمواكبة نمو وتطور الإمارة في مختلف المجالات والقطاعات، تعزيزاً لدور القطاع الخاص في هذه المسيرة التنموية، ودعماً للشركات في مجالات نشاطها، مشيراً إلى أن الغرفة أدركت أهمية قياس ابتكار كلٍ من مدينة دبي والقطاع الخاص فيها من أجل مستقبل مزدهر، فكان القرار بإطلاق مؤشر دبي للابتكار، والذي يعتبر الأول من نوعه في العالم لقياس الابتكار في اقتصاد ناشئ.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا