• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

السيسي يعيد تكليف محلب بتشكيل الحكومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 يونيو 2014

كلف الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي، الذي بدأ مباشرة عمله أمس، رئيس الوزراء المستقيل ابراهيم محلب تشكيل الحكومة الجديدة حسبما اعلنت رئاسة الجمهورية. وكان محلب قدم صباح أمس استقالة حكومته للسيسي الذي أدى اليمين الدستورية كرئيس لمصر أمس الأول بعد فوزه الساحق في الانتخابات الرئاسية التي قاطعتها جماعة «الاخوان» الإرهابية التي ينتمي اليها الرئيس السابق محمد مرسي الذي عزلته ثورة شعبية انحاز لها الجيش في يوليو الفائت.

وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية المصرية ايهاب بدوي في بيان ان «الرئيس قبل استقالة الحكومة وكلف السيد محلب بتشكيل حكومة جديدة لتنفيذ رؤية الدولة للمرحلة القادمة».

وذكر بيان صحفى صادر عن الرئاسة إن خطاب الاستقالة تضمن الإشارة إلى أن الحكومة قد عملت على بذل أقصى الجهد في تنفيذ المهام التي كانت قد كلفت بها في ظروف بالغة الصعوبة، مشيرا إلى حرصها على توفير الخدمات الأساسية للشعب من خلال الاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة وتنفيذ مشروعات الحزمة التحفيزية. وأشار خطاب الاستقالة إلى أن الحكومة بذلت أقصى طاقتها لكي يخرج الاستحقاق الثاني من خريطة الطريق على الوجه اللائق بمكانة مصر ومقامها ملتزمة الحياد والشفافية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء في خطاب الاستقالة أن الحكومة اجتهدت في أداء واجبها الوطني تجاه مشروعات القوانين التي عرضت عليها والتي تطلبتها طبيعة المرحلة كما انخرطت الحكومة في السعي لمعالجة المشكلات على أرض الواقع من خلال المتابعة الميدانية التي أسهمت في بث رسائل إيجابية إلى الشارع المصري. ونوه محلب بالخطوات التي اتخذتها الحكومة على صعيد تحقيق العدالة الاجتماعية وتخفيف معاناة الطبقات الكادحة والأشد فقرا واحتياجا بما شمله ذلك من وضع خريطة واضحة للخدمات والمرافق لاسيما في المناطق المهمشة.

وكان محلب قال في تصريحات نقلتها وكالة انباء الشرق الأوسط المصرية، انه تم تكليفه «بإعادة تشكيل الحكومة» من قبل السيسي. وقد عقدت الحكومة اجتماعا قصيرا صباح أمس لإعداد خطاب الاستقالة الذي قدمه محلب للسيسي غداة تسلمه مهامه رسميا. وعين محلب (65 عاما) رئيسا للوزراء في فبراير بعد أن كان وزيرا للإسكان. وهو مهندس مدني سبق له أن رأس شركة المقاولون العرب إحدى كبريات شركات المقاولات في المنطقة. وكان عمل لفترة وجيزة في السعودية وانضم للحكومة بعد عزل مرسي.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد استهل يوم عمله الأول في مؤسسة الرئاسة بلقاء أجراه في الثامنة والنصف من صباح أمس مع عدد من رؤساء الأجهزة الرئيسية برئاسة الجمهورية للوقوف على سير العمل بها، مؤكدا أهمية ودقة المرحلة المقبلة والتي ستتطلب العمل منذ الصباح الباكر ولساعات طويلة.

كما استعرض الدور الذي يتعين أن تضطلع به هذه الأجهزة المختلفة فضلا على التعرف على احتياجاتها لأداء العمل على الوجه الأكمل في ظل مناخ تسوده قيم الانضباط والجدية. (القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا