• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

عدم الاستقرار يهدد مكاسب الازدهار

تايلاند... السير على حافة الهاوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يناير 2014

ترفع الحملة الإعلانية المكثفة المعروفة بـ«تايلاند المدهشة» التي تساعد على امتلاء الشواطئ والفنادق والخزانات العامة في تلك الدولة التي تعانقها الشمس، شعار «سحر تايلاند يبدأ مع الشعب»، بهدف ترويج المبيعات للسائحين والمسؤولين التنفيذيين في كل مكان، ولكن لو لم ينتبه هذا الشعب فسينتهي هذا السحر معه أيضاً.

وقد اعتاد العالم على المرونة الملحوظة في تايلاند، فمنذ عام 2006، تعثرت البلاد التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا في أزمات سياسية واحدة تلو الأخرى من دون أن تقضي على اقتصادها.

وقبل ثمانية أعوام على سبيل المثال، أدت مظاهرات حاشدة إلى إقصاء رئيس الوزراء آنذاك تاكسين شيناواترا في الانقلاب الـ18 خلال ثمانية عقود.

ومنذ ذلك الحين، تعاقب على الحكومة في بانكوك ستة رؤساء وزارة، وتشغل المنصب حالياً ينجلوك شيناواترا، الأخت الصغرى لتاكسين، بينما تغلق القوى المناهضة للحكومة في الوقت الراهن شوارع بانكوك في محاولة للإطاحة بها أيضاً.

ويساورني القلق في أن رصيد الحظ الذي يحالف تايلاند بدأ ينفد، فهل يمكن أن تفضي هذه الأزمة الأخيرة إلى دفع العالم كي يدير ظهره إلى أرض الابتسامات؟

في الحقيقة، هناك ثلاثة أسباب تشي بأن تايلاند تخاطر بالتعرض إلى تراجع اقتصادي نتيجة ضيق المستثمرين الأجانب والسياح الذين تعتمد عليهم البلاد في النمو. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا