• الأحد 27 جمادى الآخرة 1438هـ - 26 مارس 2017م
  02:58    عبدالله بن زايد يطلق مسح رفاهية وتنمية الشباب        03:00     المرصد السوري : سد الفرات توقف عن العمل         03:06     تزايد فرص أحمد خليل في قيادة هجوم الإمارات أمام استراليا         03:09     مقاتلون سوريون تدعمهم أمريكا يحققون مكاسب على حساب تنظيم داعش الإرهابي         03:12     قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل عشرة مواطنين من الضفة    

رفع العقوبات الاقتصادية يشكل ضغطاً مالياً على الحكومة

الإيرانيون يحلمون بإنفاق العوائد على تحسين المعيشة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 مايو 2015

واشنطن ودبي (رويترز)

من المؤكد أن الإيرانيين سيطالبون حكومتهم بإنفاق ما يتحقق لها من إيرادات إضافية نتيجة رفع العقوبات الاقتصادية على تحسين مستوى المعيشة في البلاد، الأمر الذي يحد من قدرتها على استغلال أي اتفاق نووي مستقبلي في تمويل حلفاء طهران في معارك الشرق الأوسط.

وقال دبلوماسيون ومحللون إن إيران ستتمكن، في غضون شهور من رفع العقوبات المالية، من تحصيل ديون من بنوك في الخارج، ربما تتجاوز 100 مليار دولار، أغلبها من مستوردي النفط، الذين توقفت مدفوعاتهم بفعل العقوبات.

لكن في ضوء الضغوط الشديدة على الميزانية من جراء انخفاض أسعار النفط في العام الماضي والتوقعات الشعبية بتحسن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية حال التوصل إلى اتفاق نووي، فإن السلطات ستواجه ضغوطاً من أجل استثمار الأموال الجديدة في الداخل.

وقال تشارلز هوليس، العضو المنتدب للشرق الأوسط في إف.تي.آي للاستشارات، «أعتقد أن فكرة أن إيران ستمتلئ جيوبها بسيولة مالية يمكنها استخدامها في أغراض سرية فكرة مبالغ فيها».

وساءت حالة البنية التحتية في قطاع النفط الحيوي، بسبب نقص الصيانة والإصلاح خلال سنوات من سوء الإدارة والعزلة. وتقول وزارة النفط إن من الضروري ضخ مبالغ طائلة لإعادة الإنتاج إلى المستويات التي كان عليها قبل فرض العقوبات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا