• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

حكومة اليابان تبحث تنازل الإمبراطور عن العرش

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

طوكيو (د ب أ)

اجتمعت لجنة حكومية مؤلفة من ستة أعضاء في مكتب رئيس الوزراء شينزو آبي في طوكيو أمس، لعقد أول اجتماع يتناول احتمالية تخلي الامبراطور أكيهيتو عن العرش.

وكان قد تم تشكيل اللجنة الشهر الماضي، بعدما أشار الامبراطور (82 عاماً) لرغبته في التخلي عن العرش في مقطع فيديو نادر في أغسطس الماضي، بسبب مخاوف تتعلق بتقدمه في العمر.

ومن المتوقع أن تجري اللجنة مناقشات مع خبراء بشأن الدستور والتاريخ والنظام الإمبراطوري، وتقدم مقترحاً بشأن تنازل الإمبراطور عن العرش لحكومة رئيس الوزراء شينزو آبي مطلع العام المقبل. ويشار إلى أن القانون الإمبراطوري الحديث في اليابان لا يوجد فيه بند بشأن تخلي الإمبراطور عن العرش.

ويتردد أن حكومة آبي تريد وضع قانون خاص يسمح بتنازل الإمبراطور عن العرش بصفته حالة استثنائية، وذلك لتجنب تعديل على القانون الإمبراطوري الحالي الذي يتطلب مناقشة قضايا معقدة مثل احتمالية تولي السيدات العرش.

وتولى أكيهيتو عرش اليابان في يناير 1989 عقب وفاة والده هيروهيتو، وخضع لجراحة لعلاج سرطان البروستاتا عام 2003.

وقد أصيب بأمراض بسبب التوتر عام 2008 ومكث في المستشفى أكثر من أسبوعين، وأصيب بالالتهاب الشعبي عام 2011 وأجرى عملية في القلب عام 2012. وتعد العائلة الإمبراطورية اليابانية هي أقدم عائلة ملكية في العالم، حيث تعود إلى 2600 عام.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا