• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وصول ثلث التعهدات المالية الدولية لإعمار القطاع

70 مليون دولار عجز «أونروا» في غزة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

علاء مشهراوي، عبدالرحيم حسين (غزة، رام الله)

اشتكت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» أمس من عجز مالي في موازنتها في قطاع غزة يصل إلى 70 مليون دولار. وقال بوشاك مدير عمليات «أونروا» في قطاع غزة في مؤتمر صحفي في مدينة غزة «هناك عجز في ميزانية الأونروا لهذا العام من 70 مليون دولار، ورغم ذلك استطعنا أن نبدأ العام الدراسي الجديد في موعده ونقدم الخدمات، كما هي وهناك جهود كبيرة لسد هذا العجز».

وأضاف بوشاك: «قدمنا للجانب الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية 400 اسم لإعادة بناء منازلهم المدمرة خلال الحرب السابقة عام 2014، منذ شهور وحتى الآن ننتظر موافقة السلطة وإسرائيل». وأوضح: «إن هناك قيوداً تفرضها إسرائيل على القطاع الخاص الفلسطيني وعلى تحركات موظفي الأونروا».

وبين بوشاك: «إن هناك مشاكل كبرى يواجهها قطاع غزة مثل الكهرباء والماء وخط الغاز، وهذه تحتاج إلى تحرك عاجل لمواجهة هذه المشاكل وإنقاذ أجيال كاملة من الضياع».

بدورها، قالت الحكومة الفلسطينية أمس، إن مليار و596 مليون دولار هي إجمالي المبالغ المالية التي وصلت بالفعل لإعادة إعمار قطاع غزة، بما يشكل ما نسبته 31,4% من إجمالي التعهدات الكلية للدول المانحة.

وذكر بيان صادر عن «المكتب الوطني لإعادة إعمار قطاع غزة» المكلف من جانب الحكومة، أن 28 دولة التزمت بتعهداتها كاملة من أصل 53 دولة حضرت مؤتمر المانحين، الذي عقد في القاهرة قبل عامين، وتم خلال التعهد بجمع 5,082 مليار دولار للفلسطينيين يخُصص منها 3,507 مليار لإعمار غزة.

وفي هذا السياق، قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدلله، إن الحكومة تعمل جاهدة لحث دول العالم للإيفاء بمتطلبات الإعمار، مؤكداً أنّ ملف إعمار غزة من أهم الأولويات الحكومية، على الرغم من العقبات التي تواجهها الحكومة للعمل في قطاع غزة.

واعتبر الحمد الله أنّ وفاء الدول بالتزاماتها مقبول، لكن الحكومة تعمل على حث الدول للوفاء بكامل التزاماتها، معلناً عن جولات إقليمية ودولية ترعاها الحكومة ستبدأ خلال الفترة القادمة لحث الدول على الوفاء بالتزاماتها المخصصة لإعمار غزة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا