• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

4,6 مليار دولار عائداتهما سنوياً بعد الاندماج

«شيكويتا» و«فيفيز» تستحوذان على 14% من سوق الموز العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 يونيو 2014

حسونة الطيب

اتفقت كل من شركة شيكويتا الأميركية للفواكه ومنافستها فيفيز الأيرلندية أكبر شركة لتوزيع الفاكهة في أوروبا، على الاندماج لتكوين أكبر شركة لتوريد الموز في العالم. ومن المتوقع أن تستحوذ الشركة الجديدة على 14% من سوق الموز العالمية وتمتلك قوة تفاوض معتبرة، في وقت تتجه فيه المراكز التجارية لخفض سعر السلعة، نتيجة للركود الاقتصادي الذي يسود بعض دول القارة.

وجاء في بيان نشرته مجموعة بنانالينك البريطانية: «شعرت اثنان من شركات الموز الكبيرة في العالم بالضغوطات التي يمكن أن تنجم عن مشتري التجزئة وآثار ذلك على أرباحهما، ما حدا بهما التوجه نحو الاندماج كوسيلة للبقاء وممارسة النشاط».

ووفقاً للأمم المتحدة، تسيطر على سوق الموز العالمية التي يقدر حجمها بنحو 7 مليارات دولار، أربع شركات متعددة الجنسيات تضم فريش ديل مونت من جزر كيمان وشركة دول من هاواي، بجانب شركتي شيكويتا وفيفيز. وتناهز مبيعات شيكويتا وفيفيز، 180 مليون صندوق موز سنوياً، مقابل 117 مليون لشركة ديل مونت ونحو 110 ملايين لشركة دول.

ومن المتوقع أن يدر اندماج شيكويتا مع فيفيز، عائدات تقدر بنحو 4,6 مليار دولار سنوياً، مع مدخرات تشغيلية قبل الضريبة، لا تقل عن 40 مليون دولار بحلول نهاية 2016.

وتجدر الإشارة، إلى أن الشركات الثلاث الأولى في العالم لا تختلف كثيراً عن بعضها البعض، بينما تقل عنها فيفيز في الحجم بنسبة كبيرة. وفي حين تم في الوقت الحالي إنشاء أكبر شركة في القطاع، ربما تتبنى بقية الشركات نزعة الاندماج أيضاً. ومن المنتظر إدراج الشركة الجديدة في بورصة نيويورك، على الرغم من أن مقرها الرئيسي يقع في أيرلندا، بغرض تفادي دفع معدلات ضريبية عالية، حيث تقدر قيمتها السوقية بنحو 1,1 مليار دولار. كما ستبلغ حصة حاملي أسهم شيكويتا 50,7% من الشركة الجديدة، بينما تذهب البقية لصالح شركة فيفيز. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا