• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تراجع فائض ميزان الحساب الجاري 76%

الاقتصاد الياباني ينمو 6٫7% خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 يونيو 2014

أعلنت الحكومة اليابانية أمس نمو الاقتصاد الياباني بمعدل 6٫7%، خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يذكر أن التقديرات السابقة التي أعلنتها الحكومة اليابانية كانت تشير إلى نمو الاقتصاد بمعدل 5٫9% في الفترة من يناير إلى مارس.

وذكرت الحكومة أن الاقتصاد الياباني، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، سجل نموا قويا خلال الربع الأول من العام الحالي بفضل انتعاش مشتريات اليابانيين قبل بدء تطبيق الزيادة المقررة في ضريبة المبيعات من 5 إلى 8% مطلع أبريل الماضي، وهي الزيادة الأولى للضريبة منذ 17 عاماً.

وبلغ معدل النمو ربع السنوي للاقتصاد خلال الربع الأول من العام الحالي 1٫6%، في حين كانت التقديرات الأولية تشير إلى النمو بمعدل 1٫5%.

إلى ذلك، أظهرت بيانات الحكومة اليابانية تراجع فائض ميزان الحساب الجاري لليابان بنسبة 76٫1% خلال أبريل الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي إلى 187٫4 مليار ين (1٫3 مليار دولار)، وهو أقل فائض شهري لليابان منذ 34 عاماً.

في الوقت نفسه، فإن ميزان الحساب الجاري واصل تسجيل فائض للشهر الثالث على التوالي، بفضل فائض ميزان قطاع السفر الذي يقيس الفارق بين إنفاق الأجانب الذين يزورون اليابان وإنفاق اليابانيين الذين يسافرون للخارج وذلك للمرة الأولى منذ 44 عاماً.

وزادت واردات اليابان خلال أبريل الماضي بنسبة 6٫6% إلى 6٫76 تريليون ين نتيجة ارتفاع واردات الغاز الطبيعي المسال، في حين زادت الصادرات بنسبة 6٫2% إلى 5٫979 تريليون ين نتيجة زيادة صادرات السيارات والمعدات البصرية، بحسب البيانات الأولية لوزارة المالية اليابانية.

ويمكن أن يؤدي انخفاض قيمة الين إلى ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات التي تشتريها اليابان من الخارج.

(طوكيو - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا