• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أوكرانيا تتفاوض مع موسكو بشأن إمدادات الغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 يونيو 2014

بدأت أوكرانيا أمس مفاوضات شاملة مع روسيا في محاولة لوضع حد لحركة التمرد الدامية الموالية لروسيا في شرق البلاد وتفادي توقف شحنات الغاز الروسي الذي يخشاه الأوروبيون.

بدأت محادثات حول مسالة الغاز الشائكة عند الساعة 17,00 توقيت جرينتش في بروكسل.

وحذرت موسكو من انه إذا لم تسدد كييف الديون المترتبة عليها جراء شحنات الغاز والبالغة مليارات الدولارات وثمن إمداداتها لشهر يونيو، فإن مجموعة جازبروم ستوقف الشحنات، وهو ما سوف يربك الإمدادات في أوروبا.

ويرفض الأوكرانيون من جهتهم ثمن الغاز الذي حددته روسيا بعد وصول حكومة موالية للغرب إلى السلطة في نهاية فبراير، معتبرين أن التعرفة الروسية هي الأعلى المطبقة على دولة أوروبية.

وبعد ثلاثة أيام من لقاء قصير مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فرنسا والذي أحيا الأمل في حلحلة الوضع، وبعد يومين من تولي مهامه، يبدو أن الرئيس الأوكراني الجديد بترو بوروشنكو يريد تهدئة سريعة في العلاقات مع موسكو، وأمهل نفسه أسبوعا لإعادة الهدوء إلى شرق أوكرانيا. وتضم المفاوضات المفوض الأوروبي المكلف شؤون الطاقة جونتر اويتنجر ووزيري الطاقة الروسي والأوكراني ورئيسي الشركتين الروسية جازبروم والأوكرانية نفتوجاز. وأعلن مصدر روسي لصحيفة فيدوموستي الروسية «من المرجح جدا أن يكون اللقاء النهائي».

وبحسب الصحيفة، فإن نفتوجاز التي سبق وسددت قبل أسبوع 786 مليون دولار من ثمن الغاز، سددت مليار دولار اعتبارا من أمس وستلتزم في الأيام المقبلة بجدول زمني لتسديد ما تبقى من ديون. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا