• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

اللاعبون الجدد يغيرون قواعد اللعبة

أسهم العقارات تهوي بمؤشر سوق دبي 4% وسط توقعات بارتداد سريع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 يونيو 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

هوى المؤشر العام لسوق دبي المالي بنهاية جلسة الأمس إلى حاجز 4771 نقطة، متأثرا بعمليات بيع قوية في إطار استكمال عملية التصحيح التي بدأها السوق منذ النصف الثاني من شهر مايو الماضي، ويتوقع محللون قرب انتهائها بالنظر لتدني مستوى التداولات اليومية.

وانخفض المؤشر بنسبة 4% بما يعادل أكثر من 200 نقطة في جلسة واحدة، مخلفاً حالة من الترقب في أوساط المستثمرين لأداء المؤشر من مخاوف كسر حاجز 4700 هبوطاً، والذي من شأنه أن يزيد من حدة التصحيح.

واعتبر المحلل المالي وضاح الطه الهبوط الحاد، استكمالا لموجة التصحيح وليست موجة جديدة، لافتاً إلى أن المؤشر لم يتمكن خلال الجلسات السابقة من بناء تراكمات إيجابية يومية تنقله إلى المسار الصاعد، مشيرا إلى أن التداولات الشرسة من المضاربين واللاعبين الجدد في السوق، زادت من نطاق التذبذبات خلال الجلسات لتبقى المسار الأفقي سائدا لمدة طويلة، مع استمرار ضغوط البيع وانخفاض معدلات التداول لتفتح الباب أكثر من مرة لدفع المؤشر باتجاه المزيد من الهبوط.

ونبه الطه أن قواعد اللعبة في الأسواق، تغيرت مع دخول لاعبين جدد بعد الترقية على مؤشر مورجان ستانلي، مما يستلزم الحذر من قبل المستثمرين الأفراد المحليين وعدم الاندفاع للشراء بكميات كبيرة، موضحاَ أن ما تشهده الأسواق قبل تفعيل الترقية وأثناء وحتي بعد هذا القرار، سيناريو يتكرر في كافة الأسواق التي مرت بعملية الترقية.

وقال إن الانخفاض الحاد لم يكن مصحوباً بتداولات كثيفة، الأمر الذي يشير إلى عدم وجود عمليات بيع هلعي ويعزز من فرص ارتداد السوق، لكن يبقى الحذر مطلوباً في الدخول الذي يجب أن يكون تدريجيا وانتقائيا، لأن استمرار التصحيح قد يقود إلى خسائر فادحة، إلى حين عودة المحفزات الجديدة التي تعزز من استمرارية الصعود، خاصة مع إعلان نتائج النصف الأول.

وقاد سهم أرابتك القابضة الضغوط التي تعرض لها السوق، بعد أن واصل تراجعاته بنسب عالية بلغت 9,7%، إلى مستوى 5,42 درهم، وتراجع سهم إعمار العقارية بنسبة 3,7% إلى سعر 9,58 درهم، وسهم الاتحاد العقارية 4,8% إلى 2,19 درهم، كما تراجعت أسهم دريك أند سكل بنسبة 2.92% وديار للتطوير 5.34% مما تسبب في هبوط مؤشر قطاع العقارات بنسبة 5.28%. ووفقاً لبيانات سوق دبي المالي، سجلت التداولات نحو 1,6 مليار درهم بتنفيذ 11,582 صفقة توزعت على 465,720 مليون سهم، وشهد التداول ارتفاع 3 شركات فقط وهبوط 29 شركة وتصدرت المجموعة العربية للتأمين (اريج) قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً من حيث التغيير في أسعارها، بإغلاق 1,8 درهم بنسبة ارتفاع بلغت نسبته 12,5%، وسهم مجموعة السلام القابضة بإغلاق 1,26 درهم بنسبة تغير بلغت 3.28%، ثم سهم مصرف عجمان بإغلاق 3,27 درهم بنسبة تغير 1.240%. وفي المقابل تصدر سهم أرابتك القابضة قائمة الشركات الأكثر انخفاضاً في أسعارها بإغلاق 5.42 درهم بنسبة تراجع بلغت 9.67%، ثم سهم شركة المدينة للتمويل والاستثمار بإغلاق 0,480 درهم بنسبة تغير بلغت 8,11%، وسهم الشركة الخليجية للاستثمارات العامة بإغلاق 1,64 درهم بنسبة تغير بلغت 7.87%، وسهم مصرف السلام - السودان بإغلاق 2.25 درهم بنسبة تغير بلغت 7,79%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا