• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

ضمن فعاليات «السينما الخليجي الثالث»

عروض اليوم الأول.. مستويات متفاوتة في الأداء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

إيمان محمد (أبوظبي)

كشفت عروض اليوم الأول من مهرجان السينما الخليجي الثالث عن تفاوت مستوى الأفلام المعروضة وضعف عام في المعالجة الدرامية. فقد شهدت العروض المجانية التي بدأت مساء أمس الأول في سينما نوفو في أبوظبي مول حضوراً كبيراً من ضيوف المهرجان والمهتمين بالفن السابع، وكانت بداية العروض مع الفيلم الإماراتي الروائي القصير «طريق» للمخرج عبدالله الجنيبي وحميد العوضي، والذي عرض عام 2012 في مهرجان دبي السينمائي، وترتكز قصة الفيلم على السيناريو الذي كتبه عبدالله الجنيبي الذي يشارك في التمثيل أيضاً. وهي قصة قتل لعائلة في الصحراء يتورط بها أخوان وصديقهما تحت تأثير الكحول، إلا أن السياق الغامض لسرد القصة يكشف عن تعقيدات نفسية في طفولة الشقيقين تتعلق بعنف الأب، وتزداد القصة غموضاً كلما سارت الأحداث نحو النهاية.

سيحل النور

الفيلم الثاني يحمل عنوان «سيحل النور» للمخرج البحريني سلمان يوسف، وهو روائي قصير في 9 دقائق، شارك مؤخراً في مهرجان مالمو في السويد للسينما العربية، وقصة الفيلم ترتكز على تتبع الصراع بين القيم الجديدة والقديمة، في وقت التحولات الكبرى التي شهدتها البحرين مع بداية إدخال الكهرباء إلى المدن والذي يؤدي إلى انتهاء مهنة بائع الجاز، والذي يؤدي دوره الفنان القطري «صلاح الملا»، بينما تسعى زوجته التي تؤدي دورها «فيّ الشرقاوي» إلى إدخال الكهرباء إلى البيت وإضاءته بالأنوار بدلاً من استخدام الصراي التقليدي، بينما تستمتع الزوجة بنقاء الهواء الذي تبعثه المروحة الكهربائية. وعلى بساطة القصة وإيجازها فإن المعالجة السينمائية جيدة وموفقة ساعد فيها أداء الممثلين العالي.

ملائكة الصحراء

وفي فيلم يعود إنتاجه لعام 2011 يقدم المخرج العماني خالد الكلباني فيلم «ملائكة الصحراء» مكثفاً فيه القسوة الإنسانية في فيلم روائي قصير من 8 دقائق، يتخلى فيه أب عن طفلته في الصحراء بعد أن نفد منهما الماء، ويظل الأب يصارع العطش حتى يجد رجلين في هيئة ملكين يدفنان جثة، ويتبين أنها جثة طفلته التي قضت عطشاً لكنه ينكر صلته بها، لكن الملكين يحكمان عليه بالموت بنفس الطريقة بربطه في شجرة ليموت عطشاً أيضاً، عبر سرد مباشر وسطحي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا