• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

100 عمل في معرض بالقاهرة

هموم كاريكاتيرية سعودية - مصرية بريشة 22 فناناً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

أحمد شعبان (القاهرة)

وسط أجواء احتفالية، شهدت القاهرة، مساء أمس الأول، بالمركز المصري للتعاون الثقافي الدولي، معرض «كاريكاتير من مصر والسعودية»، بمشاركة 22 فنان كاريكاتير من مصر والسعودية، ويضم المعرض 100 عمل فني، تعبر عن الكثير من المشكلات الحياتية المشتركة بين مصر والسعودية، وأبرزها قضايا الإرهاب والتلوث وارتفاع الأسعار والتعليم.

حضر الافتتاح الدكتور أيمن عبد الهادي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والدكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان جمعة فرحات، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، والفنان محمد عفت، رئيس اتحاد منظمات رسامي الكاريكاتير، ونخبة من فناني الكاريكاتير من البلدين ومحبي الفن الساخر. وأقيم المعرض بالتعاون بين الجمعية المصرية للكاريكاتير في مصر، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والهيئة العامة لقصور الثقافة ووزارة الثقافة والإعلام السعودية، ويستمر حتى 22 من الشهر الجاري.

وفي تصريح خاص لـ «الاتحاد»، أكد الفنان فوزي مرسي، المنسق العام للمعرض، أنه للمرة الأولى يقام معرض كاريكاتير مشترك بين فناني مصر والسعودية، مؤكداً أنه فرصة كبيرة لتعميق العلاقات الثقافية والفنية بين البلدين الشقيقين.

ورحب مرسي بفناني الكاريكاتير السعوديين في بلدهم الثاني مصر، ووصفهم بالمحاربين بالريشة والباحثين عن الحق والخير والجمال، وأوضح أن العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية ستظل نموذجاً في التآخي والمودة والمحبة بين الشعبين الشقيقين، وهي علاقة ليست وليدة اليوم ولكنها ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، وتابع: لم يكن غريباً أن يتقاسم عدد من فناني الكاريكاتير في البلدين حلم إقامة معرض مشترك، وأشار إلى أنه بإقامة هذا المعرض ينطلق النصف الأول من الحلم من القاهرة عاصمة الفن والإبداع بالوطن العربي، ويكتمل الحلم الجميل عندما ينتقل المعرض إلى الرياض عاصمة الثقافة والتنوير.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا