الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماي تقنع حكومتها برؤيتها بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي

ماي تقنع حكومتها برؤيتها بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي
7 يوليو 2018 19:17
بعد أن نجحت رئيس الحكومة البريطانية تيريزا ماي في إقناع وزرائها برؤيتها للعلاقة التجارية مع الاتحاد الأوروبي بعد الخروج منه، بات عليها الآن أن تقنع حزبها المحافظ، والمفوضية الأوروبية في بروكسل بذلك.
وعرضت ماي رؤيتها التي كانت الدول الـ27 تنتظرها بفارغ الصبر بشأن إقامة منطقة تبادل حر وعلاقة جمركية جديدة، والتي يفترض أن تتيح الإبقاء على تجارة "بلا احتكاكات" مع الدول الأوروبية.
وبحسب الحكومة البريطانية، فإن هذه الاقتراحات الواردة في الرؤية، ستتيح تفادي العودة إلى إقامة حدود مادية بين ايرلندا وايرلندا الشمالية، وكانت هذه المسألة أبرز نقاط الخلاف في المفاوضات الجارية، ومصدر قلق شديد لسكان الجزيرة.
وبعد إعلانها، طلبت ماي -في رسالة موجهة إلى نواب حزبها- إنهاء الخلافات حول هذا الموضوع، الذي قسم بشدة حزب المحافظين.
وجاء في مقطع من الرسالة كشفه سام كواتس الصحافي في "تايمز"، "كنت سمحت لأعضاء الحكومة أن يعبروا عن آرائهم الفردية بشأن بريكست، (لكن) الآن انتهى ذلك".
وأيدت النائب آنا سوبري، المعارضة بشدة لبريكست، اقتراحات الحكومة.
وكتبت في تغريدة "بوصفي وزيرة دولة سابقة للمؤسسات، سأكون دائما مؤيدة لسياسة تكون مع بريكست متلائم مع الأعمال". وهنأت ماي لأنها "أعادت إحياء المسؤولية الجماعية" داخل السلطة التنفيذية.
وأبدى قادة الحزب الوحدوي الديموقراطي المحافظ جدا في ايرلندا الشمالية، ارتياحهم للاقتراح الحكومي ورأوا فيه "تأكيدا جديدا للوحدة الترابية" للمملكة.
ويشكل دعم هذا الحزب (10 نواب في مجلس العموم) أمرا حيويا لضمان أغلبية في البرلمان لتيريزا ماي.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©