• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يبدأ الطلاب الالتحاق به يناير 2016

محمد بن راشد يشهد توقيع مذكرة لإطلاق ماجستير علوم الفضاء المتقدمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 مايو 2015

أبوظبي (وام)

بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» وقعت أمس، كل من شركة الياه للاتصالات الفضائية «الياه سات» المملوكة والتابعة لشركة المبادلة للتنمية «مبادلة» ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا وشركة «أوربيتال أي تي كي»، مذكرة تفاهم تتعلق بمبادرة مشتركة لطرح أول برنامج ماجستير في دراسات علوم الفضاء المتقدمة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجية والذي يحظى باعتماد من معهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا/MIT/.

حضر حفل التوقيع إلى جانب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي كل من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، وحميد الشمري الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في «مبادلة»، وجاسم محمد الزعابي رئيس مجلس إدارة شركة «الياه سات»، والدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، والدكتور فريد موفنزادة رئيس معهد مصدر.

وقع على مذكرة التفاهم كل من الدكتور أحمد بالهول الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» ومسعود شريف محمود الرئيس التنفيذي لشركة «الياه سات» وطوم ويلسون بالنيابة عن ديفيد طومسون رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «أوربيتال أي تي كي».

ويأتي طرح هذا البرنامج في إطار الجهود الوطنية الهادفة لتشجيع الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة التي اعتبرت العام 2015 عاما للابتكار وكذلك تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية المتكاملة للابتكار، ويهدف برنامج الماجستير الذي سيطرح في معهد مصدر ويبدأ الطلاب الالتحاق به في شهر يناير 2016 للتشجيع وزيادة عددالطلاب الإماراتيين الملتحقين بتخصصات تكنولوجية متنوعة وعالية المستوى إذ سيوفر تخصصات أكاديمية دقيقة ذات صلة بعلوم الفضاء والتخصصات الهندسية، وسيحصل الطلاب الملتحقون بهذا البرنامج على درجة الماجستير في الهندسة مع التركيز على نظم وتكنولوجيا الفضاء وذلك بعد الحصول على الموافقة اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة. ومن خلال البرنامج سيشارك الطلاب في تصميم وبناء واختبار مجسمات لأقمار صناعية مصغرة تعرف باسم «كيوبسات» يتيح تطويرها من قبل طلاب الهندسة والعلوم تجربة عملية في تصميم وتكامل واختبار وتشغيل الأقمار الصناعية. كما يوفر البرنامج لطلاب الدراسات العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة فريدة للمساهمة في إجراء أبحاث بمستويات عالية في تكنولوجيا الفضاء.. وقد أسهمت الشراكة التي تجمع بين كل من شركة «الياه سات» وشركة «أوربيتال أي تي كي» في تطوير هذا البرنامج بحيث يكون برنامجا أكاديميا شاملا يضيف بعدا تقنيا كبيرا.

وتتسق أهداف البرنامج مع مبادرة تأسيس وكالة الإمارات للفضاء في العام الماضي والرؤية الطموحة لدولة الإمارات لدخول عصر الفضاء من خلال إطلاق «مسبار الأمل» الإماراتي إلى المريخ في عام 2021 عن طريق تعزيز التنمية الأكاديمية لهذا القطاع ودعم البحوث العلمية الفضائية ومشاريع الاستكشافات ورعاية أجيال من المواطنين ذوي الكفاءة العالية ليصبحوا روادا في التخصصات الفضائية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض