• الأربعاء 05 ذي القعدة 1439هـ - 18 يوليو 2018م

نقل صناديق الاقتراع إلى بغداد لبدء عملية الفرز اليدوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 يوليو 2018

(د ب أ)

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أن عملية نقل صناديق الاقتراع من ست محافظات جنوبية إلى بغداد بدأت اليوم السبت.

وقال القاضي ليث جبر حمزة، الناطق الرسمي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في بيان: "بدأت اليوم عمليات نقل صناديق الاقتراع لمحافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى والقادسية وواسط إلى معرض بغداد الدولي لإجراء عمليات العد والفرز اليدوي للمراكــز والمحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون".

وأضاف: "سوف تُدقق هذ الصناديق وفق السياقات القانونية التي رسمتها القوانين والانظمة النافذة الخاصة بالانتخابات، إضافة الى الإجراءات التي وردت في قرار المحكمة الاتحادية العليا وبشكل تراتبي لهذه المحافظات، وحسب المواعيد التي تحددها المفوضية لكل محافظة ابتداء من بعد غد الاثنين ".

وذكر أنه "تم الاستعانة بموظفين من مكتبي المفوضية في منطقة الكرخ ببغداد والرصافة وموظفي رئاستي محكمتي استئناف الرصافة والكرخ للقيام بإجراء عملية العد والفرز اليدوي وبإشراف مباشرة من قبل مجلس المفوضين وممثلي الأمم المتحدة والمراقبين الدوليين وممثلي سفارات دول العالم وممثلي الاحزاب السياسية ووسائل الاعلام كافة".

وكان قضاة منتدبون من مجلس المفوضية قد شرعوا منذ منتصف الأسبوع الماضي بأول عمليات العد الفرز في محافظة كركوك في إطار برنامج زمني للتحقق من حصول حالات تجاوز وتزوير طالت صناديق الاقتراع ستشمل ايضا محافظات إقليم كردستان الثلاث، اربيل والسليمانية ودهوك إضافة إلى محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار.