• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

برئاسة مكتوم بن محمد

«تنفيذي دبي» يناقش استبدال شبكة الصرف الصحي بـ «الأنفاق العميقة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 مايو 2015

دبي (وام)

ناقش المجلس التنفيذي لإمارة دبي مقترحاً لبلدية دبي باستبدال نظام شبكة الصرف الصحي الحالي بنظام الأنفاق العميقة أسوة بالمدن العالمية مثل لندن ونيويورك.

كما ناقش خلال ترؤس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس المجلس صباح أمس اجتماع المجلس الذي عقد في مقره بأبراج الإمارات بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم النائب الثاني لرئيس المجلس والمدراء العموم الأعضاء في المجلس، حزمة من المشاريع التطويرية في الإمارة.

ويعد هذا نظام الأنفاق العميقة استثمارا استراتيجيا للحكومة ونقلة نوعية من حيث مرونة وقابلية الشبكة لمواكبة تغييرات الكثافة السكانية والنمو العمراني بكفاءة استيعابية تمتد لمدة لا تقل عن 100 عام، فضلاً عن توفير هذا النظام لتكاليف الطاقة والصيانة التي تأخذ بعين الاعتبار أن الحياة العامة في المجتمع لن تتأثر بالأعمال التطويرية للمشروع الذي سيتم تحت الأنفاق.

وتضمن الاجتماع مناقشة واعتماد عدد من المشاريع التطويرية المدرجة على جدول الأعمال الذي استهل بعرض مستجدات أجندة المجلس التنفيذي واللجان القطاعية.

واستعرضت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي منظومة الدفاع المدني لسلامة المباني من أخطار الحريق مواكبة بذلك التطورات التكنولوجية والنمو المتسارع في الإمارة، حيث استعرضت عددا من الخدمات والأنظمة الذكية للدفاع المدني للسيطرة على حرائق الأبراج وناطحات السحاب وربط هذه المنظومة بغرفة العمليات التابعة للدفاع المدني وشركات الصيانة المتخصصة في أنظمة سلامة المباني مما يسهم في رفع كفاءة منظومة السلامة ومعدلات الأمان في مختلف المنشآت على نحو أصبحت معه هذه المنظومة مثالا يحتذى به في المدن العالمية.

ومن ثم عرج الأعضاء لمناقشة جملة من سياسات النقل التي كلفت هيئة الطرق والمواصلات بتطويرها حيث طرحت الهيئة عددا من التوصيات وفقا لدراسات سياسات النقل المحلية والاتحادية والتي تهدف لتحقيق التوازن بين العرض والطلب والتوازن بين استخدام المركبات الخاصة ووسائل النقل الجماعي بالإضافة إلى خفض حركة المرور وإعادة توزيعها حسب المناطق والأوقات. وتتنوع التوصيات المطروحة بين تنظيم ترخيص وتسجيل المركبات وتنوع تعرفة مواقف السيارات فضلا عن المبادرات التي تخدم النقل الجماعي.

واطلع المجلس التنفيذي على الدراسة التي طرحتها دائرة التنمية الاقتصادية حول التجارة الخارجية لخور دبي والتي خلصت إلى أن قيمة الصادرات وإعادة التصدير لخور دبي شهدت تطورا مماثلا لتطور إجمالي قيمة التجارة الخارجية للإمارة حيث حققت معدل نمو بلغ حوالى 17% عام 2013 وارتفع إلى 22% تقريبا عام 2014.كما ناقش المجلس الإطار التنظيمي الخاص بالزيادة الاستثنائية لرسوم المدارس الخاصة في إمارة دبي وذلك استنادا إلى قرار المجلس التنفيذي الصادر في يناير 2014 بشأن اعتماد تحديد سقف لزيادة الرسوم السنوية للمدارس الخاصة كسياسة تفاعلية في حال ارتفاع مؤشر كلفة التعليم بالإمارة.واعتمد المجلس خلال الاجتماع منظومة الزيادة الاستثنائية التي يتم ربطها بجودة التعليم وفقا لتصنيفات جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية.وفي نهاية الاجتماع طرح أعضاء المجلس مقترحاتهم التي شملت عددا من التوصيات للمشاريع والسياسات التي تم طرحها خلال الاجتماع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض