• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تمكِّن المستخدم من التفاعل واستكشاف البيانات

«إحصاء أبوظبي» يعرض أحدث الخدمات الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

استعرض مركز الإحصاء - أبوظبي أحدث تطبيقاته الإحصائية الذكية خلال مشاركته في أسبوع جيتكس، والذي يتزامن مع الذكرى العاشرة على مباشرة نشاطات الحكومة الإلكترونية، وذلك انطلاقاً من سعي المركز لتحقيق تطلعات إمارة أبوظبي في تأسيس حكومة رقمية رائدة قائمة على الابتكار والإبداع من خلال استعراض البيانات الإحصائية في تطبيقات وبرامج ذكية وجديدة مصممة بصورة مبتكرة، حسب بيان أمس.

وقال بطي القبيسي، المدير العام لمركز الإحصاء - أبوظبي، إن مشاركة المركز بأحدث تطبيقات الأجهزة الذكية وأدوات البيانات التصويرية والرسوم التصويرية والتي يتمثل أبرزها في تطبيق «سلتنا»، مصمم الرسومات المبتكر، ساعة أبل، ونظام سحب العينات الذكي بجانب عدد من الأدوات الإحصائية المبتكرة والتفاعلية التي تقود إلى تحقيق التحول الرقمي الشامل.

وأضاف «يسعى المركز لخدمة كل قطاعات التنمية في إمارة أبوظبي، ومنها قطاع التكنولوجيا المعني به هذا المعرض، لإبراز التقدم التكنولوجي الكبير لإمارة أبوظبي في مجال العمل الإحصائي بهدف تعزيز جودة الخدمات الحكومية والارتقاء بها، والمشاركة مع كل الدوائر والجهات التابعة لحكومة أبوظبي في رسم صورة مشرفة عن الإمارة في المحافل العالمية».

وأشار القبيسي، إلى التطبيق الإحصائي للهواتف الذكية، والذي أطلق عليه اسم «سلتنا» يوفر باقة من الخدمات الذكية للأسر والأفراد وجمهور المستهلكين في الإمارة، منها أسعار السلع حسب مناطق إمارة أبوظبي، والأرقام القياسية لاثنتي عشرة مجموعة استهلاكية رئيسية، والتضخم السنوي العام، وحساب التضخم الشخصي، وحاسبة الإنفاق الأمثل للأسرة، وإنشاء سلة استهلاكية، وغير ذلك من الخدمات الإحصائية الذكية، كما يشكل أهمية كبيرة للمجتمع، سواءً للأسر أو الجمهور أو التجار ومتخذي القرار، كونه أحد التطبيقات الإحصائية الذكية سهلة الاستخدام لعرض البيانات بطرق جديدة وجذابة.

وبيّن أن تطبيق «أبوظبي في أرقام» يقدم أهم البيانات الإحصائية عن إمارة أبوظبي في شكل مبسط سهل الفهم باستخدام الخرائط والإيضاحات التصويرية، ويعرض البيانات للفترة من 1960 حتى 2012 في مستويين. ويتناول التطبيق الموضوعات الاقتصادية، والصناعة والأعمال، والسكان والديموغرافيا، والإحصاءات الاجتماعية، والقوى العاملة، والزراعة والبيئة.

وأوضح أن تطبيق «منصة الخدمات الذكية» لمركز الإحصاء الذي يضم عدة خدمات في منصة واحدة منها: البحث عن الإحصائيات، وطلب إحصائيات، وأبوظبي في أرقام، ومصمم لوحة المؤشرات، والاختبار الإحصائي لأبوظبي، والمكتبة المصورة، والذي يسعى المركز من خلاله لضم كل الخدمات ضمن هذه المنصة ما يضمن للمستخدم سهولة الوصول لمختلف البيانات. إضافة إلى تطبيق ساعة أبل الذي يمتاز بسهولة استخدامه ويعمل كأداة بحث للوصول إلى أحدث الإحصاءات عن طريق الآي فون. وهو تطبيق تجريبي لإثبات صحة المفهوم واختبار الجدوى لساعة «أبل» وقياس مدى تفاعل المستخدم مع مختلف الإحصاءات.

وقال «مركز الإحصاء - أبوظبي يسعى بشكل مستمر إلى الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة لتحقيق الكفاءة وتقديم خدمات فائقة الجودة، في إطار سعيه إلى تحقيق أهدافه الاستراتيجية، ومن أبرز التقنيات استخدام نظام إلكتروني يطلق عليه (إحصاء أبوظبي الذكي) والذي يعد من أفضل الممارسات الحكومية لإمارة أبوظبي، حيث يقوم بعرض البيانات الإحصائية بصورة رسومات بيانية تفاعلية ومبتكرة تسهم في عرض الأنماط الإحصائية بين المؤشرات المختلفة، كما تسهم هذه اللوحة في تسهيل الوصول للبيانات الإحصائية المهمة والرئيسية في أي مكان وأي وقت وباستخدام تقنيات مختلفة، لتخدم صانعي القرار من الجهات الحكومية وعامة الجمهور».

وبجانب مشاركة مركز الإحصاء - أبوظبي في المعرض يقوم ممثلو المركز بجولة مستمرة يطرحون من خلالها برنامجَي «تنافس» و«إبداع» بصورة تفاعلية مع الزوار، حيث يهدف برنامج «تنافس» إلى إثراء ثقافة الوعي الإحصائي من خلال طرح أسئلة توعوية ضمن نظام ذكي ومبتكر، أما من خلال برنامج «إبداع» فيهدف المركز إلى تشجيع الأفكار الإبداعية الجديدة والمتميزة القابلة للتطبيق بفاعلية، بالإضافة إلى جوائز قيمة مقدمة يومياً من مركز الإحصاء لكل الزوار والمشاركين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا