• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تكنولوجيا جديدة لمراقبة المرضى شخصيا لجرعات الدواء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

أ ف ب

طور باحثون طريقة جديدة يمكن للمرضى استخدامها شخصيا من اجل التحقق من جرعات الادوية التي يتناولونها.

فنجاح العلاج تستخدم فيه ادوية لمعالجة السرطان او كبت المناعة رهن بتوازن دقيق بين فاعلية العقار وخطر الاصابة بتأثيرات جانبية. وبما ان كل مريض مختلف ينبغي حصول متابعة متواصلة للجرعات الا ان الوسائل الحالية لذلك تتطلب طاقما طبيا متخصصا وتجهيزات مكلفة.

والجديد في الطريقة الواردة في مجلة "نيتشر كيميكال بايولودجي" التي عرضها فريق من معهد البوليتكنيك الفدرالي في لوزان (سويسرا) انها تستند الى جزئيات جديدة للضوء الحيوي تتميز في ان لونها يتغير تدريجا وفقا لتركز الدواء في دم المريض.

ويؤكد رودولف غريس في فيديو يفسر الاجراء "لا يحتاج المريض الى اي تجهيزات مخبرية والطريقة بسيطة الى حد يمكن فيه للمرضى استخدامها بانفسهم".

وسميت هذه الجزئيات "لوسيدز" وهي تحوي خصوصا انزيما يدعى "لوسيفيراز" قادر على انتاج الضوء. وهي تتصرف كلواقط ما ان تتصل بقطرة دم واحدة توضع على ورقة مرشحة. وتتم قراءة النتيجة بواسطة كاميرا رقمية وينتقل اللون تدريجا من الاحمر والازرق عندما يزداد تركز الدواء.

وقد اختبرت هذه الطريقة بنجاح على ستة ادوية مطروحة في السوق وهي ثلاثة كابتة للمناعة (تستخدم بعد عمليات زرع اعضاء) وعقار لمكافحة الصرع واخر لمعالجة السرطان وواحد لضبط ضربات القلب.

وشدد الباحثون على وجود مراحل اخرى ينبغي القيام بها للوصول الى طريقة تستخدم عمليا. وقد اسست شركة ناشئة من اجل انجاز هذه الطريقة وتسويقها.

واوضح رودولف غريس في بيان "نفكر بكاشف محمول بسيط يسمح للمرضى باخذ قطرة دم والاطلاع فورا على تركز الدواء تماما كما يفعل مرضى السكري راهنا بالنسبة لمستوى السكر".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا