الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

آلاف السوريين يفرون من القصف في حلب وتركيا تغلق حدودها

آلاف السوريين يفرون من القصف في حلب وتركيا تغلق حدودها
5 فبراير 2016 19:09

توجه آلاف السوريين الفارين من الحملة العسكرية التي يشنها النظام السوري في منطقة حلب في شمال سوريا، اليوم الجمعة، نحو الحدود التركية، فيما أغلقت السلطات التركية الحدود في منطقة كيليس.

وقال مراسلون صحفيون في المنطقة إن الوضع هادئ عند معبر "اونجوبينار" المقابل لمعبر باب السلامة في سوريا، والواقع جنوب مدينة كيليس. ولم يكن أي دخول أو خروج عبر المعبر مسموحا من الجهة التركية.

ولم يكن في الإمكان من الجانب التركي رؤية أي تجمع للاجئين، وكانت بضع سيارات تابعة للشرطة التركية متوقفة في الممر الطويل الفاصل بين البلدين.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الاإسان رامي عبد الرحمن إن اللاجئين احتشدوا في حقول ومخيمات مستحدثة وراء المنطقة الفاصلة بين البلدين.

وأضاف "هناك آلاف الأشخاص ومعظمهم عائلات مع نساء وأطفال... ينتظرون الدخول إلى تركيا".

وأفاد المرصد السوري، أمس الخميس، عن فرار قرابة 40 ألف مدني من المنطقة منذ الاثنين، مشيرا إلى أن الآلاف منهم بلا مأوى بالقرب من الحدود التركية.

وأعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو الخميس أن "عشرة آلاف لاجئ جدد ينتظرون عند بوابة كيليس بسبب الغارات الجوية والقصف على حلب"، وأن "بين 60 و70 ألف شخص يتحركون من المخيمات في شمال حلب نحو تركيا".

واتهمت تركيا، التي تستضيف نحو 2,5 مليون لاجئ سوري على أراضيها، حلفاء النظام السوري بالمشاركة في "جرائم الحرب أيضا"، في إشارة إلى روسيا.

وتمكنت قوات النظام السوري الخميس مدعومة بقصف جوي روسي كثيف خلال الأيام الأخيرة من التقدم في ريف حلب الشمالي وقطعت طريق إمداد رئيسية للفصائل المقاتلة المعارضة يربط مدينة حلب بالريف الشمالي حتى تركيا. ويعد هذا التطور الأبرز ميدانيا في محافظة حلب منذ العام 2012.

وبذلك، ضيقت قوات النظام الخناق على مقاتلي المعارضة الموجودين في الأحياء الشرقية من مدينة حلب، فيما فر العديد من سكان المناطق التي تعرضت للقصف المركز.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©