• الثلاثاء 04 ذي القعدة 1439هـ - 17 يوليو 2018م

انخفاض الرؤية الأفقية لأقل من 1500 متر بسبب الرياح المثيرة للأتربة

«روايح الصيف» وأمطار متوسطة وأجواء غائمة في مناطق بالدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 يوليو 2018

أحمد مرسي وهالة الخياط (أبوظبي- الشارقة)

تأثرت مناطق واسعة من الأماكن المحاذية لسلسلة جبال الحجر في الإمارات وعمان، بنشاط «الروايح الصيفية»، والتي عادة ما تحدث خلال شهري يوليو وأغسطس، وقد يمتد إلى سبتمبر من كل عام، بحسب إبراهيم الجروان، مساعد مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، باحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية.

وأوضح الجروان أن نشاط «الروايح» التي شهدتها البلاد أثرت أمس على مناطق ممتدة في البلاد بين العين والذيد، وظهرت تشكيلات ركامية من الكتل الهوائية الرطبة، قد تتعمق وتصل إلى مدن الساحل الغربي كما حدث أمس &ndash الجمعة &ndash في أنحاء من الشارقة ودبي.

وقال الجروان: «إن هذه التشكيلات الركامية محلية التكوين، تنشأ فوق مرتفعات الحجر، نتيجة تدفق الكتل الرطبة واصطدامها بجبال الحجر، وبالتالي تصعد إلى الأعلى، مكونة السحب الركامية التي تصاحبها عادة رياح هابطة قوية وأمطار رعدية، قد تكون غزيرة في بعض المناطق، ويصاحبها برد.

ولفت إلى أن نشاط «الروايح» يمتد عادة، طوال فصل الصيف، على شكل موجات متفرقة، بينها عشرة أيام إلى أسبوعين، تستمر الواحدة منها 2 -5 أيام في العادة ثم تضعف، تدريجياً.

وتأثرت الدولة أمس بالرياح الجنوبية الشرقية نشطة السرعة، ما أدى لإثارة الأتربة وانخفاض الرؤية الأفقية لأقل من 1500 متر، على معظم المناطق الداخلية وبعض المناطق الساحلية من الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا