الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الهروب من "داعش" حلم آلاف القابعين تحت سيطرتها

الهروب من "داعش" حلم آلاف القابعين تحت سيطرتها
5 فبراير 2016 18:43

بات الهروب من المناطق التي يحتلها تنظيم "داعش" الإرهابي حلماً يراود آلاف العراقيين الذين ما زالوا تحت سيطرة عناصر التنظيم في محافظات صلاح الدين ونينوى وكركوك.

وبرغم المخاطر الكبيرة التي يتعرضون إليها والتي أودت بحياة الكثير منهم، إلا أن الفرار من تلك المناطق بات الشغل الشاغل لكل من تحمله قدماه على المسير لمسافات طويلة في أرض وعرة وفي ظل ظروف جوية سيئة جداً.

طريق الأبيض، وهو ممر جبلي ضيق يبلغ طوله 10 كم، يقطع جبال حمرين من شرقها إلى غربها هو أقصر طريق للعبور من قضاء الحويجة الذي يسيطر عليه التنظيم المتشدد نحو بلدة العلم في صلاح الدين التي تسيطر عليها قوات الحكومة العراقية والتي أصبحت أرض الأحلام بالنسبة لأبناء أقضية الحويجة والشرقاط والقيارة في نينوى وجميع المناطق التابعة لها.

يروي فرحان حسين، وهو معلم (50 عاماً) كيف تمكن من الهرب من قضاء الحويجة إلى ناحية العلم عبر جبال حمرين "كان الأمر بمنتهى السرية. فقد اتصلت بوسطاء وأدلاء. دفعت 300 دولار أميركي لهم من أجل إيصالي إلى بداية الطريق ثم واصلت المسير بمفردي مسرعاً عبر رحلة استمرت ثمان ساعات حتى وصلت إلى الجهة الثانية الغربية من جبال حمرين وكنت على تواصل مع أقربائي في بلدة العلم الذين أخبروا الشرطة وحضروا إلى المكان ثم أخذوني إلى أقربائي".

ويقول أحمد علي، وهو طالب في جامعة تكريت، إنه "وبمعية أحد أبناء عمومته ضلوا الطريق في جبال حمرين ففوجئوا بأحد عناصر داعش يستوقفهم على دراجة نارية مما أصابهم بالذعر".

ويضيف "سألنا عنصر داعش لماذا تريدون الفرار فقلنا له النجاة في الصدق أننا ننوي الفرار إلى ناحية العلم للالتحاق بجامعة تكريت لكن ما لدينا من ماء وزادنا قد نفد وقررنا العودة من حيث أتينا".

ويتابع "كنا نتوقع أن يقوم بقتلنا لكنه مد يده في علبة كان يحملها على دراجته النارية فأعطانا خبزاً وتمراً وماء وقال لنا: عجلوا بالمسير فهذه الطريق تؤدي بكم إلى ناحية العلم واحذروا أن يراكم أحد غيري".

ويشير علي إلى أنه "شاهد العشرات من جثث الأشخاص في واد سحيق تحت طريق الأبيض وكذلك العشرات من الأغنام والأبقار التي سقطت في الوادي".

وبنفس الطريقة، يقول "استقبلتنا الشرطة بعد أن تأكدوا أننا لسنا من عناصر داعش نقلونا إلى أقربائنا في ناحية العلم".

وتصل إلى ناحية العلم، الواقعة على بعد 15 كم شمال شرقي تكريت، يومياً عشرات العوائل والأشخاص الهاربين من المناطق التي يسيطر عليها داعش.

وتبذل شرطة العلم جهوداً استثنائية من أجل تأمين وصول تلك العوائل التي غالباً ما تضم أطفالاً ونساء وشيوخا.

يقول العقيد نعيم أحمد "إننا ندور على أصحاب المحال التجارية ونطلب منهم المواد الغذائية والمعجنات والحلويات وقناني الماء والعصائر وحبوب معالجة الصداع ثم نتوجه إلى المكان الذي تصل إليه العوائل النازحة فنستقبلهم ونقدم لهم ما جمعناه من أصحاب المحال التجارية لأنهم يصلون في حالة مزرية من التعب والإنهاك".

ويوضح العقيد نعيم أحمد أن "شرطة العلم تقوم فوراً بالتأكد من أسماء العوائل الداخلة وعدم علاقتها بعناصر داعش ثم تقوم بنقلها بعجلاتها الخاصة إلى داخل الناحية ومن ثم إلى أقاربهم أو السماح لهم بالمغادرة إلى مناطق أخرى مثل كركوك وغيرها من المناطق التي تقع تحت سيطرة الحكومة".

وقال رئيس المجلس المحلي في ناحية العلم جاسم العفري إن "ناحية العلم تضم الآن حوالي 10 آلاف عائلة مهجرة أغلبهم يسكنون في الهياكل أو في بيوت مكتظة وهم جميعاً لا يملكون ما يكفي لتسيير أمورهم المعيشية".

ويضيف أن الناحية تقوم بجهود جبارة مع منظمات الأمم المتحدة ومع الأغنياء وتبرعات الأهالي من أجل توفير الحد الأدنى من الظروف المعيشية في هذا البرد القارس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©