• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أنقرة : اتفاق «مبدئي» مع واشنطن لتقديم دعم جوي للمعارضة السورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 مايو 2015

اسطنبول (وكالات)

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أمس، إن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة «من حيث المبدأ» على تقديم دعم جوي لبعض قوات المعارضة السورية الرئيسية، فيما يمكن أن يمثل في حال تأكده توسعا في المشاركة الأميركية في الصراع. فيما ضبطت قوات الدرك وخفر السواحل التركية 99 مهاجرا غير شرعي، كانوا يحاولون التسلل إلى جزيرة ميديلي اليونانية بطريقة غير قانونية.

ولم يرد بعد أي تأكيد من جانب المسؤولين الأميركيين رغم أن واشنطن تحجم حتى الآن عن الالتزام بفرض «منطقة آمنة» للمقاتلين السوريين خشية اعتباره إعلانا للحرب على الدولة السورية.

وقال تشاووش أوغلو إن الدعم الجوي سيوفر الحماية للمقاتلين السوريين الذين تلقوا تدريبا في إطار برنامج تقوده الولايات المتحدة على الأراضي التركية.

وقال لصحيفة «ديلي صباح» التركية «يجب تقديم الدعم لهم من الجو، إذا لم توفر لهم الحماية أو تقدم الدعم الجوي فما هي الجدوى؟ هناك اتفاق مبدئي على تقديم الدعم الجوي، أما كيف سيقدم فهذه مسؤولية الجيش». وشدد على أنه بينما يعد قتال «داعش» أولوية يجب أيضا «التصدي للنظام».

من جهة أخرى قالت وكالة أنباء الأناضول التركية أمس، إن فرقا من الدرك توجهت إلى قضاء أيفاجيك بولاية جانق قلعة شمال غرب تركيا، بناء على بلاغ عن وجود مهاجرين غير شرعيين، واعتقلت 80 شخصا يحملون الجنسية السورية، وهم مختبئون في حقول زيتون.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا