• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

اتساع التعاون الأمني بين بريطانيا وتونس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

كشف السفير البريطاني لدى تونس عن توسع العلاقات البريطانية التونسية في المجالين الأمني والدفاعي، مشيرا إلى أن بريطانيا تعمل على مساعدة تونس على معالجة التحديات الأمنية والاقتصادية ما بعد الثورة.

وقال السفير هاميش كوال إن «العلاقات البريطانية التونسية تحولت بنفس الطريقة التي تحولت بها تونس منذ الثورة» موضحا: «تضاعف عدد الدبلوماسيين البريطانيين في السفارة ثلاث مرات تقريبا منذ سنة 2011، كما توسع التعاون الثنائي أيضا، من خلال برنامجنا «الشراكة العربية»، وفي مجالي الدفاع والأمن اللذين غاب التعاون فيهما طويلا، وبلغ عدد الزوار البريطانيين إلى تونس رقماً قياسياً جديداً العام الماضي بأكثر من 400 ألف زائر.

وأضاف في التقرير المقرر نشره على موقع (وزارة الخارجية البريطانية بالعربية) الأسبوع المقبل، «عقب قيام الثورة أنشأت بريطانيا برنامج «الشراكة العربية» لتمويل مشاريع ثنائية تزيد قيمتها على 8 ملايين جنيه استرليني في مجالات العملية الانتخابية، المشاركة السياسية، مكافحة الفساد، حرية التعبير، التكوين الصحفي والاستثماري والتشغيل.

وقلل رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي من أهمية الفرق بين إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية متزامنة أو منفردة، وقال إن إنجاح مسار الثورة يقتضي تجاوز منطق الإقصاء، ودفن الأحقاد والثأر بين مختلف مكونات المجتمع التونسي. ودعا الغنوشي التونسيين إلى التركيز على محطة الانتخابات المقبلة لإخراج البلد من المرحلة الانتقالية. واعتبر أن «باخرة تونس تتسع لكل التونسيين دون تمييز»، على حد تعبيره.

ويأتي احتفال النهضة في وقت تستعد فيه الحركة لخوض الانتخابات المقبلة بعدما قبلت بالخروج من السلطة في أعقاب الأزمة السياسية الحادة التي عصفت بالبلاد. من جهة أخرى، استمر الخلاف بين الأحزاب التونسية حتى السبت داخل الحوار الوطني بشأن ترتيب الانتخابات ليتم اللجوء إلى جلسة جديدة من المفاوضات الأربعاء المقبل. وتخوض الأحزاب جلسات من التفاوض عبر الحوار الوطني من أجل التوافق حول أي الانتخابات ستجرى أولا التشريعية أم الرئاسية بعد أن تم الاتفاق في وقت سابق حول الفصل بين الموعدين.

(عواصم-وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا