• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مقتل جنديين يمنيين باشتباكات وهجوم في الجنوب

«الحوثيون» على أبواب صنعاء والجيش ينشر دبابات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

عقيل الحلالي (صنعاء)

نشر الجيش اليمني أمس دبابات ومدرعات شمال صنعاء، حيث وسع المقاتلون الحوثيون تواجدهم المسلح في بلدة همدان على بعد ستة كيلومترات عن المدخل الرئيسي الشمالي للعاصمة. وتمركز عشرات من جنود قوات الاحتياط (الحرس الجمهوري سابقا) مدعومين بدبابات ومدرعات ومدافع وعربات عسكرية أمس، في منطقة «الجائف»، شمال شرق بلدة «همدان»، الواقعة على بعد 20 كم شمال العاصمة، وعلى الحدود مع بلدة «عيال سريح» التابعة لمحافظة عمران حيث دارت مؤخرا معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمقاتلين الحوثيين خلفت ما لا يقل عن 347 قتيلا بينهم مدنيون.

وذكر شهود عيان لـ«الاتحاد»، أن قوات الجيش تمركزت على بعد كيلومترين من منطقة «سمين» في «عيال سريح»، حيث تموضعت قوة تابعة لقوات الأمن الخاصة بالقرب من نقطة تفتيش تابعة لجماعة «الحوثيين» المتمردة في محافظة صعدة الشمالية منذ 2004.

وأشاروا إلى أن قوات الأمن المعززة بمدافع ورشاشات ثقيلة «تفرض إجراءات تفتيش صارمة على المركبات والمواطنين»، كما أن الحوثيين المدججين بقذائف صاروخية ورشاشات متوسطة وثقيلة يمارسون هذه الإجراءات أيضا. وتعد بلدة «همدان» مسقط رأس قائد قوات الاحتياط، اللواء الركن علي الجائفي، أحد أبرز ضباط الجيش اليمني، الذين قادوا الحروب الستة ضد المتمردين الحوثيين خلال الفترة ما بين 2004 و2010.

وقال وجيه قبلي في «همدان»، لـ«الاتحاد»، إن الحوثيين يسيطرون حاليا على أكثر من 50 هضبة وموقع في البلدة، مشيرا إلى أن التواجد المسلح للحوثي تركز على مناطق «الغيل»، «بني مونس»، «ضروان»، و«بيت الحداد». وذكر طالبا عدم ذكر اسمه، أن الحوثيين سيطروا قبل يومين على هضبة في منطقة «المعمر»، القريبة جدا من «نقطة الأزرقين»، المدخل الرئيسي الشمالي لصنعاء، حيث تتمركز قوة كبيرة من الجيش والأمن. وقدر أعداد المقاتلين الحوثيين في مختلف مناطق «همدان» بأكثر من ألف مسلح، وقال إن تعزيزات مسلحة للجماعة المتمردة تصل بشكل يومي إلى البلدة قادمة من بلدة «شبام»، التابعة لمحافظة المحويت (غرب) ومتاخمة لبلدة «ثلاء» التي تعد واحدة من مناطق نفوذ الحوثيين في محافظة عمران.

وأضاف: «وصلت أمس الأول 14 سيارة عسكرية تقل مئات المسلحين الحوثيين»، نافيا أي تواجد مسلح لجماعات قبلية ودينية موالية لحزب الإصلاح الإسلامي السني في مناطق غرب «همدان»، بحسب وسائل إعلام محلية وأخرى تابعة لجماعة «الحوثيين»، التي تحمل حزب «الإصلاح». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا