• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

صور قادة الإمارات والسعودية والبحرين والكويت تغطي مجمع التحرير

احتفالات حاشدة في أنحاء مصر بتسلم السيسي الحكم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

محمد القناوي (القاهرة)

تواصلت الاحتفالات أمس في القاهرة والإسكندرية ومعظم المحافظات المصرية مع أداء المشير عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية وتسلم مهامه رئيسا جديدا لمصر، ولوح أنصار السيسي بصوره جنبا إلى جنب مع علم البلاد، وغنوا ورقصوا في ميدان التحرير وسط العاصمة الذي شهد ثورتين الأولى في 25 يناير 2011 أطاحت الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، والثانية في 30 يونيو 2013 أطاحت بحكم «الإخوان المسلمين» وعزلت الرئيس محمد مرسي.

وتوافد المصريون على محيط قصر الاتحادية ظهر أمس للاحتفال بتولي السيسي مقاليد الحكم رسميا من المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت، بعد أدائه لليمين الدستورية صباحا أمام أعضاء المحكمة الدستورية العليا. ورصد مندوب وكالة أنباء الشرق الأوسط تجمعا أمام القصر بمواجهة نادي هليوبوليس، يرفع الأعلام الوطنية وصورا للسيسي. فيما أطلق آخرون الألعاب النارية بشكل مكثف في سماء ميدان التحرير، بعد إلقاء السيسي خطابه، كما رفعوا أعلام مصر، ممسكين بتمثال رمزي للسيسي ومصر على هيئة سيدة تسلم الرئيس ممتلكات مصر. وقال أحد المشاركين في تصميم التمثال «إحنا صنعنا الدمية من الورق والشمع، وفكرة التصميم عبارة عن مصر صممناها على هيئة سيدة تسلم الرئيس ممتلكات مصر ويعدها بالحفاظ عليها».

واحتشد آلاف آخرون بميدان سيدي جابر في الإسكندرية للاحتفال بمراسم تسلم السيسي السلطة، رافعين الأعلام المصرية وصورا له ومرددين هتافات مؤيدة له. وقام مصريون بإطلاق الألعاب النارية في سماء الميدان ابتهاجا، كما رقص آخرون على أنغام أغنية بشرة خير وعدد من الأغاني الوطنية والحماسية التي أذاعوها من خلال مكبرات صوت أحضروها بأنحاء الميدان. ورددوا هتافات منها (السيسي خلاص بقى رئيسي) و(السيسي خلاص بقى جوه القصر.. مفيش غيره يحكم مصر) و(بنحبك يا سيسي)، و(النهاردة العصر السيسي هيحكم مصر). وأقام عدد من الأهالي منصة كبيرة بالجهة المقبلة للميدان، استعدادا لتواصل الاحتفالات التي حضرها عدد من قيادات الحركات السياسية والأحزاب.

وكان ميدان التحرير شهد احتفالية كبرى مساء أمس الأول عشية تسلم المشير عبدالفتاح السيسي رسميا منصب رئيس الجمهورية، أحياها عدد من الفنانين أبرزهم إيهاب توفيق وهشام عباس. وأقام مؤيدو السيسي منصة في مدخل الميدان بالقرب من المتحف المصري. في وقت غطت صور كل من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والمشير السيسي واجهة مجمع التحرير المطل على الميدان، دلالة على الشكر لهذه الدول على وقوفها إلى جانب مصر عقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي.

ووزع أعضاء حملة «كمل جميلك» «الشربات» على المئات من المشاركين في الحفل، وردد الحضور الهتافات المؤيدة للمشير والجيش والشرطة وانطلقت الزغاريد والرقص على أنغام أغنيتي «بشرة خير»، و«تسلم الأيادي» والأغاني الوطنية من خلال المنصة الكبيرة التي أقامتها حملة كمل جميلك بالقرب من الجزيرة الوسطى الكبرى بميدان التحرير وردد المحتفلون هتافات مؤيدة للرئيس السيسي وأطلقوا الألعاب النارية، ورفعوا صوره بالميدان. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا