• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

80 ألفاً زاروا العيادات والمراكز المتخصصة في عام

هوس جراحات التجميل.. حتى الموت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

اتسع مجال العمليات التجميلية بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة ويتوافد الكثيرون على عيادات التجميل، ليتكبد بعض الذين أقدموا على عمليات تجميل خسائر فادحة في الصحة والأموال، فاللهاث وراء عمليات التجميل أصبح شائعا بين الذكور والإناث، ويُقدم الكثير منهم على المجازفة من دون التأكد من سمعة الطبيب أو العيادة، أو حاجة الشخص لهذه العملية. وهنالك لبس بين عمليات التجميل والترميم، والكثير من مرتادي عيادات التجميل لا يدركون ما يريدون من عمليات ويتأثر معظمهم بما يمُليه عليهم طبيب التجميل بمحاولة إجراء أكبر عدد من العمليات ليزداد ربحه، وفي الجهة الأخرى يتكبد المريض الخسائر في الصحة والأموال.

تحقيق: منى الحمودي

رجل في العقد الثالث من عمره خضع لعملية قص المعدة، وبعد نزول وزنه بشكل كبير، كان يشتكي من الترهلات الجلدية، وخضع لعملية شد البطن في عيادة تجميل خاصة أغرته بالإعلانات المزيفة عنها، متجاهلا أن قص المعدة يسبب مشكلة النزيف لتغير البروتينات وطبيعة السوائل بالجسم، والخلايا الدموية التي تُجلط الدم، وبعد خضوعه للعملية أصابه نزيف حاد، وتم نقله من المستشفى الخاص لآخر حكومي، وتم عمل اللازم له، كما تم نقل 14 كيس دم له خلال 16 ساعة.

سيدة في العقد الثالث من عمرها خضعت لعملية تجميل بالجلد بإبر السيلكون وبعد حصولها على النتيجة المبهرة أصبحت سعيدة، لتفاجأ بعد 8 شهور بتكون كتل لحمية، وأخذ حجمها يكبر ويتكون التهاب بكتيري داخل الكتل ثم انتشر بالجلد، وأصبح هناك عدة فتحات والتهابات بكتيرية. وكما هي العادة يتم علاج هذه الحالات بمضاد حيوي، لكن في حالتها المادة أخذت بالخروج 5 أشهر متواصلة، وخضعت لعمليتي شفط، وما زالت المادة السائلة تسد فتحات بالجلد.

سيدة في العقد الثاني خضعت لعملية تكبير صدر، وبعد سنتين بدأ السيلكون بالنزول أسفل الصدر، مسبباً كتلة كروية وصار المنظر بشعاً.

وتقول ريهام وجدي: إن عمليات التجميل التي هدفها التغيير الجذري غير مستحبة، أما إذا كان الشخص يعاني تشوهاً أو مشكلة صحية فلا يوجد أي خلاف على الجراحة. والمبالغة في عمليات التجميل تدل على عدم ثقة الشخص بنفسه ومحاولة إبراز جمال غير طبيعي، وهو بحاجة لعلاج نفسي حتى يتقبل شكله الطبيعي، ويحتاج إلى نصائح وعبارات إعجاب من أقاربه وأصدقائه حتى يتراجع عن هذه العمليات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض