• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

ترتكز على 5 مسارات في خطة الرقابة والجودة

«التربية»: إجراءات جديدة لرصد مخالفات المدارس الخاصة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

تحرير الأمير (دبي)

وضعت وزارة التربية والتعليم حزمة إجراءات جديدة لرصد مخالفات المدارس الخاصة للعام الدراسي الجاري، استنادا لـ5 مسارات يتضمنها إطار خطة إدارة الرقابة والجودة لعملية الإشراف والمتابعة، لتحقيق أهداف الوزارة الاستراتيجية، وضمان جودة الأداء التعليمي في تلك المدارس.

ووجهت الوزارة عبر كتاب رسمي لجميع المناطق التعليمية بحصر المخالفات، التي تم رصدها العام الدراسي الجاري، ويتصدر المخالفات أخطاء في لائحة القيد والقبول، والرسوم المدرسية، والمقررات «المناهج» المخالفة، والعاملين وحصولهم على «إخطار التعيين»، وبناء فصول دراسية دون موافقة.

وحددت الوزارة بعض الإجراءات التي يتم اتخاذها في حال وجود تلك المخالفات من خلال نموذج خاص ويشتمل على التنبيه والإنذار والغرامة، وإجراءات أخرى، وأسندت لرئيس قسم التعليم الخاص في كل منطقة تعليمية مهمة اعتماد النموذج حال الانتهاء من عملية الرصد. ويتضمن كتاب الوزارة أيضا تقريرا للمناطق التعليمية يوضح مخالفات المدارس الخاصة، التي جاءت في 10 بنود أساسية يتصدرها عدد المخالفات و”التنبيهات والإنذارات والغرامات المالية”، وتجديد التراخيص، والتعاون مع قسم التعليم الخاص، والرد على التعاميم والبيانات المطلوبة، ومدى الالتزام بتعاميم الوزارة والمنطقة التعليمية، وعدد الأخطاء في سجلات القيد وسجلات النتائج وبرنامج “ISIS”، ونسبة حضور الاجتماعات وورش العمل، وعدد الشكاوى المقدمة ضد المدرسة، وعدد المشاركات في فعاليات المنطقة، والتقارير الإدارية الخاصة بوقف المعاملات.

فيما حدد كتاب الوزارة 30 معياراً للتقييم، حيث جاء التقييم “أكثر من أو أقل من 30”، لعدد المخالفات، وعدد الأخطاء في سجلات القيد وسجلات النتائج وبرنامج “ISIS”، وعدد الشكاوى المقدمة ضد المدرسة، فيما استهدفت التقييمات الأخرى مدى فعالية المدارس في التجاوب للتعاميم وعدم وجود تراخيص أو عدم الالتزام أو عدم الحضور وعدم المشاركة وإيقاف المعاملات.

كما اشتمل كتاب الوزارة على تقرير مستحدث لزيارة فريق الرقابة على المدارس الخاصة، تضمن بيانات حول المدرسة، ونوع المنهاج ورقم التراخيص، واسم مدير المدرسة، واشتمل التقرير على عدد من الخانات المتعلقة بالمخالفات التي تم رصدها من خلال نتائج الزيارات الميدانية لفرق الرقابة لكل مدرسة على حده، لاتخاذ اللازم بشأن تلك المخالفات من قبل الجهات المعنية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض