• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تدريب موظفي جمارك وبلدية الشارقة على واجبات مأمور الضبط القضائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

أحمد مرسي (الشارقة)

نظم معهد التدريب والدراسات القضائية بمقره في المدينة الجامعية بالشارقة برنامجاً تدريبياً عن أحكام الضبطية القضائية لموظفي الجمارك والبلدية، بالتعاون مع هيئة الموارد البشرية بالشارقة. واستمر البرنامج 3 أيام، وحضره 15 مشاركاً.

وأكد المستشار الدكتور محمد محمود الكمالي مدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية أن المعهد يعمل على المساهمة في تدريب الكفاءات البشرية بشكل مستمر، مشيرا إلى أن المعهد يتميز بدورات الضبطية القضائية التي ينظمها وتستمر أغلبها 3 أيام. وأضاف أن المشاركين في هذه الدورة يتم تدريبهم على واجبات مأمور الضبط القضائي. وأوضح أنه حسب قانون الإجراءات الجزائية الاتحادي، يجوز بقرار من وزير العدل وبالاتفاق مع الوزير المختص أو السلطة المختصة، تخويل بعض الموظفين صفة مأموري الضبط القضائي، بالنسبة للجرائم التي تقع في دائرة اختصاصهم وتتعلق بأعمال وظائفهم.

وقام بالتدريب في هذا البرنامج المستشار عبدالصمد محمد العمودي قاضٍ بمحكمة أم القيوين الاتحادية الابتدائية، الذي أكد أن الدعوة الجزائية قبل أن تصبح بين يدي القضاء للفصل فيها ينبغي أن تمر بإجراءات تحضيرية للاستقصاء عن الجريمة وجمع الأدلة وتمحيصها، حرصاً على وقت القضاء من الضياع في الجري وراء جمع الأدلة، وحتى لا يزج بالمتهم في قفص الاتهام دون توفر أدلة اتهام كافية. وأضاف أن رجال الضبطية القضائية هم الذين يتخذون إجراءات الاستقصاء عن الجرائم وجمع أدلتها للكشف عن الجريمة، ويقومون بالتحريات الضرورية عن مرتكبها.

وأشار عبدالصمد إلى أن الفرق كبير بين جمع الأدلة وجمع الاستدلال، فجمع الأدلة تحقيق، بينما جمع الاستدلالات استقصاء ليست له صفة التحقيق. وأضاف أن جمع الاستدلالات يشمل جميع العناصر والقرائن والإيضاحات اللازمة للتحقيق، مثل قبول الشكاوى والتبليغات وسماع الشهود والخبراء دون تحليفهم اليمين وتصوير مكان الحادث وإجراء المعاينة، وغير ذلك من الإجراءات التي لا تمس حرية الشخص أو حرمة مسكنه.

وتطرق كذلك إلى الضبطية القضائية والضبطية الإدارية فالقاعدة العامة في التشريعات الإجرائية تقول إن الضبطية الإدارية تنحصر مهمتها في المحافظة على احترام القانون وتحقيق الاستقرار والمحافظة على الأمن العام. وتتمثل في جوهرها في مجموعة أعمال تنفيذية للقوانين واللوائح.

(الشارقة – الاتحاد).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض