• السبت 08 ذي القعدة 1439هـ - 21 يوليو 2018م

البرلمان يعلن التزامه.. وكردستان تقبل بشروط بغداد العشرة

«الاتحادية»: الانتخابات العراقية في موعدها 12 مايو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 يناير 2018

سرمد الطويل، باسل الخطيب (بغداد، أربيل، السليمانية)

حسمت المحكمة العليا الاتحادية في العراق أمس، الجدل بشأن موعد الانتخابات التشريعية التي يفترض أن تجري في 12 مايو المقبل، ورفضت تأجيلها وفقا لمطالب نواب أكراد وسنة، وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي عقب قرار الاتحادية أن الموعد المحدد للانتخابات أصبح ملزما للبرلمان، وسط مساعي كتل سياسية إلى فصل الانتخابات البرلمانية عن المحلية، في حين أكد مصدر في مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني الذي زار بغداد على رأس وفد حكومي، وافق على الشروط العشرة التي فرضتها العاصمة على أربيل لعودة العلاقة بين المركز والإقليم إلى طبيعتها.

وقال المتحدث الرسمي باسم المحكمة الاتحادية العليا بالعراق إياس الساموك أمس، إن المحكمة أصدرت قرارا بوجوب التقيد بالمدة المحددة بالدستور العراقي لإجراء الانتخابات البرلمانية، وأوضح في بيان صحفي أن «المحكمة الاتحادية العليا أصدرت بالاتفاق قرارا تفسيرياً لأحكام الدستور، بناء على الطلب الوارد من مجلس النواب، وقضت فيه بوجوب التقيد بالمدة المحددة في الدستور لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد وعدم جواز تغييرها» والتي حددتها الحكومة العراقية في 12 مايو المقبل.

واستبقت المحكمة الاتحادية العليا بقرارها أمس، اجتماعا للبرلمان مقرر اليوم للتصويت على موعد الانتخابات التشريعية.

وعلى الفور أكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أن «موعد الانتخابات المحدد في القانون، أصبح ملزما لنا بعد رد المحكمة الاتحادية». وشدد على تهيئة جميع الظروف والمستلزمات لأجراء الانتخابات وفق توقيتاتها الدستورية، وبحث خلال اجتماع ضم قادة الكتل السياسية لاحقا، المعوقات التي تعترض إقرار قانون الانتخابات. ودعا الجبوري جميع الكتل السياسية لتحمل مسؤولياتهم والتوافق على إقرار القوانين المهمة ومنها قانونا الانتخابات والموازنة العامة، مطالبا الحكومة بالالتزام بتعهداتها بشأن إعادة النازحين وتوفير الأجواء المناسبة لهم لضمان مشاركة الجميع في الانتخابات المقبلة.

كما رأى نائب رئيس البرلمان العراقي همام حمودي أن قرار المحكمة الاتحادية بإجراء الانتخابات التشريعية بموعدها أنهى جدل تأجيل العملية. وقال إن جدول أعمال جلسة اليوم الاثنين وما بعده، لن يتضمن أية مناقشة حول تأجيل الانتخابات بعد أن انتفت الحاجة إلى ذلك. ... المزيد