• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

لتعزيز امتلاك الطلاب لمهارات القرن الـ21

القبيسي: دمج نظم المعلومات الجغرافية بمواد الرياضيات والعلوم في 12 مدرسة بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 يونيو 2014

السيد سلامة (أبوظبي)

أعلنت معالي الدكتورة أمل القبيسي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أنه تم تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في 12 مدرسة بأبوظبي خلال الملتقى الوطني لنظم المعلومات الجغرافية. وقالت معالي الدكتورة أمل القبيسي، إن مشروع نظم المعلومات الجغرافية في المدارس هو أحد أهم مبادرات المجلس ضمن خطته الاستراتيجية للارتقاء بمستوى التعليم في أبوظبي، وإعداد جيل قادر على مواكبة عصر التكنولوجيا والتطور، موضحة أن البرنامج يدعم أهداف النموذج المدرسي الجديد الذي يسعى لتعزيز امتلاك الطالب مهارات القرن الـ21 من تفكير نقدي إبداعي، وتطلع فكري منطقي، ومسؤولية وقدرة على التواصل باستخدام مهارات المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط الحديثة المختلفة، فضلاً عن إشراك أولياء الأمور والمجتمع المحلي والعالمي في دعم العملية التعليمية. جاء ذلك خلال افتتاح الملتقى في أبوظبي أمس، بحضور محمد سالم الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية، والدكتور علاء الدين علي مدير إدارة المعرفة قسم التخطيط الإستراتيجي، وعبدالكريم الرئيسي مدير التخطيط والاستراتيجية في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية، وعدد من مديري ومديرات المدارس في المجلس.

خرائط إلكترونية

وأضافت معاليها أن الخرائط الإلكترونية أصبحت أداة تستخدم في كل الدول الكبرى لتحليل قواعد بيانات ضخمة ومختلفة، وتقديمها على شكل خرائط إلكترونية تمكن الباحث أو المحلل من رؤية الارتباطات بين البيانات المعروضة، وبالتالي مساعدته على طرح حلول أكثر منطقية. وتابعت أن المجلس طبق المرحلة الأولى من المشروع من خلال تجربة دمج نظم المعلومات الجغرافية في مواد الرياضيات والعلوم للصف السادس في اثنتي عشرة مدرسة موزعة على جميع مناطق إمارة أبوظبي، حيث تم إنشاء مجموعة من الأنشطة الاستقصائية التي تعتمد على استخدام أدوات وبرامج نظم المعلومات الجغرافية لتحسين توصيل مخرجات تعلم محددة، في المواد المختارة.

تقنية المعلومات

وقال عبدالكريم الرئيسي مدير التخطيط والاستراتيجية في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية: إن ابتكار تقنيات وتطبيقات إلكترونية حديثة يعد أمراً في متناول الجميع، لكن الصعوبة تكمن في العمل بشكل متواصل على تطويرها لجعلها تواكب التطورات المتسارعة في مجال تقنية المعلومات، مؤكداً أن مشروع نظم المعلومات الجغرافية نتاج تعاون مشترك وفعال بين مجلس أبوظبي للتعليم ومركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض