• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مشروع لإنتاج 50 مليون قدم يومياً

السعودية تنتج 4 مليارات قدم غاز صخري بعد 10 أعوام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 مايو 2015

الرياض (د ب أ)

كشف نائب وزير النفط السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، أن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم، تتجه لإنتاج أربعة مليارات قدم غاز صخري في 2025، أي بعد 10 أعوام من الآن، مشيراً إلى وجود مشروع لإنتاج ما بين 20 إلى 50 مليون قدم مكعب من الغاز الصخري يوميا.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في ورشة عمل ومعرض «مبادرة الميثان العالمية» في الخبر، التي تهدف لمناقشة وتبادل الأفكار حول إدارة انبعاثات غاز الميثان واستخدامه كمصدر للطاقة النظيفة في قطاعات عديدة، «إن السعودية تتجه إلى الانتقال من استهلاك السوائل الهيدروكربونية إلى استخدام الغاز، خاصة في مجال توليد الكهرباء، مشيرا إلى وجود »برامج طموحة قيد التنفيذ للتنقيب عن موارد الغاز غير التقليدي والإنتاج منها«.

وأعلن الأمير عبدالعزيز أن »هناك مشروع توسعة يجري تنفيذه لإنتاج ما بين 20 إلى 50 مليون قدم مكعب من الغاز الصخري في اليوم في عام 2016، تزيد بعد ذلك إلى 500 مليون قدم مكعب في اليوم بحلول عام 2018، علمًا بأن المستوى النهائي المستهدف لهذا المشروع يبلغ 4 مليارات قدم مكعب في اليوم بحلول عام 2025«.

وأكد عبد العزيز أن المملكة كأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، تقوم بدور ريادي في مجال إمدادات الطاقة، وترتبط به مسؤوليات تجاه البيئة والآثار السلبية للتغير المناخي». وأوضح «أن المملكة تدرك ضرورة مواصلة مسيرة التنمية الاقتصادية في كل دول العالم، إلا أنها في الوقت ذاته تؤكد ضرورة أخذ الاعتبارات ذات الصلة بالتغير المناخي في الحسبان، ومن هنا فإن إدارة الكربون كانت دائمًا حجر أساس في استراتيجية المملكة في مجال الطاقة».

من جانب آخر، كشف الأمير عبدالعزيز عن الجهود التي تُبذل في مجال الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغير المناخي وبروتوكول كيوتو، حيث انضمت المملكة في عام 2005 إلى عضوية المنتدى الريادي لفصل وتخزين الكربون، كما شاركت بصورة فاعلة في لجان «السياسات والجوانب الفنية»، وتتولى في الوقت الحالي رئاسة فريق عمل «بناء القدرات». وتستضيف مدينة الرياض المؤتمر الوزاري لهذا المنتدى في نوفمبر من العام الحالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا